أدم وحواء

هل النسكافيه يسمن رشاقة ورجيم صحتي

هل النسكافيه يجعلك سميناً اعتاد الناس حول العالم على شرب النسكافيه، وأصبح نوعاً من الإدمان الغريب الذي يغزو رغبتنا في طلبه بشكل روتيني. ولكن ماذا عن تأثيره على الوزن

هل النسكافيه يجعلك سميناً

لا يوجد دليل علمي يزيل الشكوك بشكل مؤكد ويؤكد ما إذا كان النسكافيه يسبب لك السمنة أم لا. وفي هذا السياق، هناك العديد من الدراسات العلمية التي تظهر إمكانية قيام النسكافيه بتحفيز فقدان الوزن

  • النسكافيه يزيد من مستويات الطاقة

يحتوي النسكافيه على منشطات يمكن أن تساعد في زيادة استهلاك الطاقة. إن إنفاق المزيد من الطاقة يعني أن جسمك يكسر السعرات الحرارية الزائدة بمعدل أسرع، وبالتالي تعزيز فقدان الوزن.

ويعتبر الكافيين أهم هذه المنشطات. يمنع هذا المنشط إنتاج الأدينوزين، وهو ناقل عصبي (مادة كيميائية تساعد على نقل المعلومات بين الخلايا العصبية) الذي ينتج إشارة النوم عندما تتلامس مع مستقبلات الأدينوزين.

وهذا له تأثير زيادة مستويات الطاقة في الجسم عن طريق تحفيز إطلاق الخلايا العصبية وزيادة إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورإبينفرين. وهذا يجعلك تشعر بمزيد من النشاط واليقظة.

ونتيجة لذلك، نبقى نشيطين لفترات أطول ونحرق المزيد من السعرات الحرارية. تظهر هذه الدراسة أن تناول الكافيين يمكن أن يزيد من الأداء البدني.

  • النسكافيه يحفز الدهون في الجسم

في أوقات التوتر أو التعب، عندما يحتاج الجسم إلى الطاقة، يتم إطلاق الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية واستخدامها للاستخدام. وتسمى هذه العملية تعبئة الدهون.

يسهل الكافيين الموجود في القهوة هذه العملية عن طريق تحفيز الجهاز العصبي لإنتاج الأدرينالين، الذي يرسل إشارات إلى الخلايا المحتوية على الدهون لتحطيم الدهون التي يتم إطلاقها في مجرى الدم. ومع ذلك، بمجرد إطلاق هذه الدهون في مجرى الدم، فإنها تحتاج إلى تكسيرها بشكل أكبر عن طريق استهلاك هذه الطاقة، إما من خلال ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي متوازن. وإلا فقد يكون لذلك تأثير معاكس ويؤدي إلى زيادة الوزن.

  • تعمل النسكافيه على تحسين معدل الأيض الأساسي

ويشير معدل الأيض إلى عدد السعرات الحرارية التي يستطيع الجسم تكسيرها. من ناحية أخرى، يشير معدل الأيض الأساسي (BMR) إلى مدى سرعة تحطيم الجسم للسعرات الحرارية بعد أن يكون الجهاز الهضمي غير نشط لمدة 12 ساعة على الأقل.

وتحتوي القهوة بدورها على مادة الكافيين، والتي ثبت أنها فعالة في تسريع معدل الأيض الأساسي عن طريق زيادة حرق الدهون بنسبة 3 إلى 4٪ لدى الأشخاص النحيفين والسمنة. كلما ارتفع معدل الأيض لديك، أصبح من الأسهل عليك إنقاص الوزن وتناول الطعام دون اكتساب المزيد من الوزن.

  • النسكافيه يساعد على تقليل الشهية

واحدة من أهم خطوات فقدان الوزن هي التحكم في شهيتك. قد لا يكون هذا سهلاً دائمًا بالنسبة لمعظم الناس. في حين أن إضافة القهوة إلى نظامك الغذائي يساعد في حل هذه المشكلة لأنها تؤثر على هرمون الشبع الذي يعمل على قمع الجوع.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يشير إلى وجود علاقة سببية بين الكافيين وانخفاض الشهية، إلا أن الدراسات تشير إلى أن الكافيين يقلل من مستوى الجريلين في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع. وبهذا يقوم الفرد بالكثير لتقليل تناول السعرات الحرارية.

وكشفت دراسة أخرى أجريت في عام 2014 عن نتائج مماثلة. وشهد المشاركون زيادة في مستويات الشبع وانخفاض في تناول الطعام بعد 4 أسابيع من شرب القهوة بانتظام.

هل النسكافيه يحرق الدهون ويخفض الوزن

تتميز منتجات النسكافيه بأنها منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لأي شخص يتطلع إلى بدء نظام غذائي جديد. لذا، فإن قهوة النسكافيه يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن بسبب كافة تأثيراتها على الجسم. ومع ذلك، لا تزال بحاجة للتأكد من أن نظامك الغذائي متوازن وصحي؛ خلاف ذلك، القهوة لن يكون لها تأثير يذكر على فقدان الوزن. بالإضافة إلى تناول القهوة، فإن ممارسة المزيد من النشاط يساعد أيضًا على حرق الدهون.

تجدر الإشارة إلى أنه على المدى الطويل، من الممكن أن يصاب الجسم بحالة من “التعصب” أو عدم القدرة على هضم النسكافيه. وهذا يمكن أن يحدث مع أي نوع من القهوة أو أي علامة تجارية، حتى لو كانت معروفة جداً. لتجنب تطور هذه الحالة بسبب القهوة، حاول استبدال القهوة في نظامك الغذائي لمدة أسبوعين بعد ذلك وفي الأسبوعين التاليين.

في النهاية، لا يبدو أن النسكافيه لديه القدرة على جعلك سمينًا أو زيادة الوزن. على العكس من ذلك، فقد ثبت أنه يساهم في فقدان بضعة كيلوغرامات إذا كان مصحوبا بنظام غذائي صحي ونمط حياة نشط. إلا أنه يحذر من الإفراط في تناول النسكافيه، بحيث يصبح الجسم مدمناً على الكافيين، وبالتالي لا يتمكن من تحفيز حركة الأمعاء أو الحفاظ على الوعي دون محفز صناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *