أدم وحواء

ما هي فوائد الشمام للرجيم رشاقة ورجيم صحتي

ما هي فوائد البطيخ للرجيم يتمتع البطيخ بنكهة حلوة ويعتبر وجبة خفيفة ومنعشة في فصل الصيف. كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة.

بفضل محتواه الجيد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، يمكن استخدام البطيخ أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن. فلنتعرف فيما يلي على فوائد البطيخ للرجيم وغيرها من المعلومات المهمة ذات الصلة.

فوائد البطيخ للرجيم

يمكن أن يساعدك البطيخ على إنقاص الوزن بسبب خصائصه المفيدة في هذا الصدد. وفيما يلي أبرز فوائد البطيخ للرجيم

إمداد الجسم بالمياه

يحتوي البطيخ على أكثر من 90% من الماء، لذا فهو يساعد على زيادة ترطيب الجسم وتوفير مستويات جيدة من الماء، حيث أن كوب واحد من البطيخ أي حوالي 177 جرامًا يوفر ما يصل إلى 160 جرامًا من الماء.

أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، يجب أن يحصل الجسم على مستويات عالية من الماء لتحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة التمثيل الغذائي.

سعرات حرارية منخفضة

على الرغم من طعمه الحلو، إلا أن البطيخ من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، حيث أن الكوب الواحد يحتوي على حوالي 60 سعرة حرارية فقط، لذلك لا يسبب زيادة في الوزن، وهذه إحدى فوائد البطيخ للرجيم.

كما يعتبر البطيخ من الفواكه منخفضة الكربوهيدرات، حيث يحتوي كوب واحد منه على ما يقارب 14.4 جرام. ولذلك فإن الجسم يهضمه ببطء ولا يسبب ارتفاعاً مفاجئاً في مستويات السكر في الدم.

لذلك، يعد البطيخ خيارًا مثاليًا إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لمرضى السكري.

تعزيز الشعور بالشبع

يمكن أن يساعدك البطيخ على الشعور بالشبع، وذلك بفضل محتواه العالي من الماء، بالإضافة إلى البروتين والألياف، والتي تعد من بين العناصر الغذائية الأكثر إشباعًا.

يوفر كوب واحد من الشمام ما يقرب من 1.5 جرام من البروتين، بالإضافة إلى 1.6 جرام من الألياف.

كيفية اختيار البطيخ الناضج

يجب عليك اختيار البطيخ ذو النوعية الجيدة للحصول على فوائد البطيخ للرجيم. هناك ثلاثة أشياء تميز البطيخ الناضج، وهي

اللون

يجب أن يكون لون القشرة تحت شبكة البطيخ برتقالي فاتح، أما إذا كان اللون أخضر فهذا يدل على أن البطيخ غير ناضج.

نهاية الجذع

ينبغي أن يكون لنهاية ساق البطيخ ندبة مستديرة ناعمة. هذا يعني أنه تم قطفه ناضجًا.

نهاية الزهور

الجانب الآخر من البطيخ هو نهاية الزهرة. يجب أن تكون رائحة هذا الجزء عطرة وقد تخفف قليلاً عند الضغط عليها. إذا كانت صلبة ولها رائحة طفيفة، فمن المحتمل أنها غير ناضجة.

كيفية تناول البطيخ للحصول على فوائده

بعد غسل البطيخ جيداً، قومي بتقشيره وإزالة البذور منه، ووضع القطع في الثلاجة حتى تبرد. ويمكن استهلاكها خلال يومين إلى ثلاثة أيام، أو تجميدها وحفظها لمدة تصل إلى شهر.

كما يمكن تناول قطع البطيخ بمفردها أو إضافتها إلى سلطة الفواكه لمزيد من الفوائد، كما يمكن إضافتها إلى الزبادي للحصول على وجبة خفيفة وصحية.

يمكن هرس البطيخ حتى يصبح ناعماً وإضافته إلى العصائر المختلفة، مثل عصير البرتقال أو الليمون مع القليل من العسل والقرفة.

أضرار البطيخ في النظام الغذائي

على الرغم من فوائد البطيخ للرجيم، إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة به، وهي

تلوث

قد يحتوي قشر البطيخ على بكتيريا أو حشرات، لذلك يجب غسل الجزء الخارجي من البطيخ تحت الماء الجاري بفرشاة الخضار قبل تقطيعه لتقليل خطر دخول البكتيريا الضارة، مثل السالمونيلا إلى اللحم.

نسبة عالية من البوتاسيوم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الذين يتناولون أدوية حاصرات بيتا توخي الحذر عند تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الشمام، وتناولها باعتدال لتجنب أي ضرر.

محتوى السكر

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أو الحالات الأخرى التي تتطلب اتباع نظام غذائي منخفض السكر توخي الحذر عند تحديد حجم الحصة المناسبة من الشمام.

محتواه من العناصر الغذائية

يتكون البطيخ الخام من 90% ماء، كما يحتوي على كميات جيدة من العناصر الأخرى، مثل حمض الفوليك، وكميات معتدلة من بعض العناصر، مثل الزنك والحديد والنحاس. أهم العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ نوضحها فيما يلي

  • البيتا كاروتين يحتوي 100 جرام من البطيخ على 2022 ملليجرام من البيتا كاروتين. تجدر الإشارة إلى أن التوافر الحيوي للبيتا كاروتين الموجود في البطيخ ذو اللون البرتقالي يشبه ذلك الموجود في الجزر. وجود البيتا كاروتين في الريتينول أو فيتامين أ، لذلك يحتاج الجسم إلى البيتا كاروتين للحصول على هذا الفيتامين المهم لصحة الجلد والأغشية المخاطية والجهاز المناعي، بالإضافة إلى صحة العيون والرؤية.
  • فيتامين ج يعتبر البطيخ الطازج مصدراً ممتازاً لفيتامين ج وفيتامين أ حيث أنه يوفر 100% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من خطر تلف الخلايا. كما يحتاج الجسم إلى فيتامين C لتكوين الأوعية الدموية والغضاريف والعضلات والكولاجين في العظام، كما يلعب دورًا في عملية التئام الجروح.
  • البوتاسيوم يوفر البطيخ 12% من الحاجة اليومية للبوتاسيوم المهم لصحة القلب والعضلات وضغط الدم.
  • الألياف يحتوي البطيخ على كمية أكبر من الألياف غير القابلة للذوبان في الماء، مقارنة بالألياف القابلة للذوبان في الماء، والتي تلعب دوراً مهماً في قدرته على العمل بمثابة البريبايوتك الذي يغير نوع ونشاط البكتيريا الموجودة في الأمعاء. كما أنه يساعد على عملية الهضم ويقلل من الإصابة بالإمساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *