أدم وحواء

رجيم الصيام المعكوس كم ينزل رشاقة ورجيم صحتي

في الآونة الأخيرة، ظهرت عدة أنواع من الحميات الغذائية التي يمكن أن تجعلك تفقد الوزن دون الاضطرار إلى تحمل عناء خفض السعرات الحرارية عمداً أو الامتناع عن بعض الأطعمة التي يقال إنها تعرضك للوزن الزائد. ومن بين هذه الأنظمة، ظهر على الساحة «رجيم الصيام العكسي». فلنتعرف فيما يلي على خصائص رجيم الصيام العكسي وكم ينقص من الوزن وكيف يتم اتباعه.

ما هو رجيم الصيام العكسي

إنه فرع من نظام الصيام المتقطع الذي نعرفه، ولكنه يُعرف باسم “الأكل المقيد المبكر” أو ببساطة “الأكل المقيد بالوقت”.

يختلف الصيام العكسي قليلاً عن النوع التقليدي للصيام المتقطع. بدلاً من تناول العشاء حوالي الساعة 8 مساءً وتخطي وجبة الإفطار، تبدأ فترة الصيام في وقت مبكر من اليوم ويفضل حوالي الساعة 5 أو 6 مساءً ثم الصيام لمدة 12 إلى 15 ساعة.

حتى أن بعض الأشخاص يتناولون ثلاث وجبات رئيسية، وأحيانًا أربع وجبات، على مدار 12 ساعة، بين الساعة 6 صباحًا و6 مساءً، للقضاء بشكل فعال على الجوع والحفاظ على الكمية اللازمة من السعرات الحرارية.

وقد وجد الباحثون أن هذا النوع من الصيام أفضل من صيام أي وقت. على سبيل المثال، أظهرت نتائج دراسة أجريت على الناجيات من سرطان الثدي أن البدء بالصيام في وقت مبكر من المساء، أي قبل الساعة الثامنة مساءً، كان أفضل منه بعد الساعة الثامنة مساءً. في تلك الدراسة، طلب الباحثون من الناجيات من سرطان الثدي الصيام لمدة 13 ساعة، ووجدن أنه بعد 13 ساعة فقط بين آخر وجبة في اليوم ووجبة الإفطار، بدأ الناس في فقدان الوزن وخسروا الوزن بنسبة 36% في تكرار الإصابة بسرطان الثدي الناس الذين يأكلون بحرية.

وفي دراسة أخرى عن الصيام العكسي، وجد الباحثون أنه إذا تناولت العشاء قبل 90 دقيقة فقط وتناولت وجبة الإفطار بعد 90 دقيقة من الموعد المعتاد، فسوف يستجيب جسمك بحرق المزيد من الدهون، حتى عندما تتناول نفس الكمية من السعرات الحرارية.

في الواقع، هذا النظام الغذائي بسيط للغاية. تتناول العشاء فقط في الساعة 6 مساءً، ثم تتناول وجبة الإفطار في الساعة 7 صباحًا. لا توجد قيود على ما تأكله أو حساب السعرات الحرارية.

عكس حمية الصيام ما مقدار الوزن الذي تخسره

وفقا للدراسات، يمكنك إجبار جسمك على حرق المزيد من الدهون ببساطة عن طريق تغيير جدول تناول الطعام الخاص بك وإعداد الوجبة الأخيرة من الليل في أقرب وقت ممكن. الصيام المتقطع مفيد لأنه يقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم أثناء الراحة. يكمن سر فقدان الوزن في إنهاء وجبة العشاء مبكراً، لأن عملية الهضم تتباطأ مع اقتراب ساعات الليل المتأخرة. ولهذا السبب نفسه، يوصى بتجنب الإفراط في تناول الوجبات المتأخرة.

الفائدة الأخرى التي يجلبها نظام الصيام العكسي هي ما مقدار الوزن الذي يوفره نظام الصيام العكسي ويبدو أن هذا، من خلال تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة، يضغط جميع وجبات اليوم في فترة 12 ساعة فقط.

عيوب رجيم الصيام العكسي

العيب الوحيد لهذا النوع من النظام الغذائي هو أنه يجعل من الصعب عليك ممارسة التمارين الرياضية في وقت متأخر من الليل، بينما يفتقر جسمك إلى الطاقة خلال فترة الصيام. ومع ذلك، من خلال ممارسة الرياضة في الصباح الباكر، تليها وجبة غداء مبكرة بعد ذلك مباشرة، يمكنك تجنب الحاجة إلى تناول وجبة خفيفة بعد التمرين مع الاستمرار في منح جسمك النشاط البدني الذي يحتاجه.

إيقاع الساعة البيولوجية

مفهوم الصيام العكسي هو استخدام قوة الشمس وإيقاع الساعة البيولوجية الخاص بك لتحديد جدول الأكل والنوم والاستيقاظ.

هناك الكثير من الحديث عن إيقاعات الساعة البيولوجية، لكن هل تعلم أن لديك ساعة بيولوجية في كل خلية من خلاياك في الواقع، جميع الخلايا والأعضاء في الجسم لديها ساعات تحدد متى يجب تشغيل الجينات وإيقافها. فمن المنطقي أنك لا تستطيع القيام بجميع وظائف جسمك في نفس الوقت وفي جميع ساعات اليوم.

لذلك عند غروب الشمس، عادة ما تتوقف عملية الهضم وتبدأ إجراءات الإصلاح والترميم مكانها. إذا تناولت الطعام في وقت متأخر من الليل، فقد تواجه هضمًا أبطأ، وعدم كفاية إنتاج الحمض، وزيادة مقاومة الأنسولين. وهذا يسبب زيادة الدهون، وأعراض ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم، وحتى مرض السكري. ولكن في الصباح، بعد وقت قصير من شروق الشمس، تنشط جيناتك الهضمية مرة أخرى، لذا فإن تناول وجبة الإفطار بدلاً من العشاء يعد خيارًا رائعًا إذا كنت تتطلع إلى تحسين صحتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *