أدم وحواء

كيف انحف في رمضان 2023 واحافظ على أسلوب حياة صحي رشاقة ورجيم صحتي

يتمتع شهر رمضان المبارك بسحر خاص، فهو الشهر الذي يتطلع إليه المسلمون، رجالاً ونساءً، كل عام، ولكن في هذا الشهر يستمر نمط الحياة في التغير بشكل كامل، مما يجعل من الضروري ذلك شيئاً فشيئاً. التكيف والتعود على نمط الحياة الجديد هذا، والذي يعتبر تحديا حقيقيا لكل واحد منا. نكتسب خلال شهر رمضان العديد من العادات الخاطئة، كما أن العادات الغذائية السيئة منتشرة وتضر بصحتنا على أكثر من صعيد.

نسلط الضوء اليوم على أسوأ العادات والممارسات الغذائية الضارة جدًا بصحتك، والتي عليك تجنبها من الآن فصاعدًا للحفاظ على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان. نشارككم شرح طريقة الأكل الصحي خلال شهر رمضان هذا العام والتي تضمن فقدان الوزن.

عادات غذائية غير صحية يجب تجنبها خلال شهر رمضان

شرب المشروبات الغازية خلال فترة الإفطار.

يتجه الكثير من الأشخاص إلى تناول المشروبات الغازية أثناء وجبة الإفطار للتغلب على الشعور بالعطش بعد الانقطاع الطويل عن شرب الماء. لكن ينصح الأطباء بتجنب تناول المشروبات الغازية، فهي تسبب الغازات وتزيد الشعور بالعطش، وليس العكس. كما أن هذه المشروبات غير الصحية تسبب عسر الهضم، وهو أمر ليس ضرورياً على الإطلاق خلال شهر الصيام.

الإفراط في تناول الملح في الطعام.

الإفراط في تناول الملح في الطعام يسبب احتباس السوائل في الجسم، مما يسبب التعب وارتفاع ضغط الدم. لذلك، من المهم الحد من استهلاك الملح هذا الشهر أكثر من أي وقت آخر.

الإفراط في تناول السكر

من أكثر الأخطاء الغذائية شيوعاً هو تناول الكثير من السكر والحلويات أثناء وبعد وجبة الإفطار. وهذا السكر الزائد يسبب بسرعة الشعور بالجوع، وكذلك الكسل وزيادة الوزن. لذلك، بدلًا من اتباع هذا النمط غير الصحي، حاول التركيز أكثر على الأطعمة الغنية بالمكونات الغذائية الصحية والغنية بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

ابدأ مباشرة بالوجبات الأساسية.

يميل الكثير من الناس إلى بدء وجبة الإفطار بالوجبات الأساسية، دون تناول التمر أو الماء. هذا النمط الغذائي غير الصحيح سوف يعيق عملية الهضم ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل عسر الهضم والقرحة.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون والوجبات السريعة.

على الرغم من أن النظام الغذائي عالي الدهون دائمًا ما يكون ضارًا بالجسم والصحة، إلا أن عواقبه السلبية تكون أكثر خطورة خلال شهر رمضان. وبصرف النظر عن زيادة الوزن، فإن تناول الوجبات السريعة الدهنية والمقلية يسبب مشاكل صحية مختلفة مثل حرقة المعدة وعسر الهضم وغيرها الكثير.

تناول وجبات كبيرة خلال فترة الإفطار.

الإفراط في تناول وجبة الإفطار يسبب زيادة الوزن ومشاكل صحية تتعلق باضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك.

ولذلك ينصح بتناول الطعام ببطء وتدريجي وبكميات خفيفة. من الأفضل دائمًا البدء بالتمر والماء والحساء، ومن ثم الفتوش أو السلطات. ثم نسمح للجسم بالاسترخاء قليلاً ومن ثم تناول الطبق الرئيسي. ولا تنس أيضًا أن تكمل وجباتك بالخضروات ذات الأوراق الخضراء المغذية للغاية.

اعتماد الوجبات غير المتوازنة والأطعمة الجافة.

لا ينبغي أبداً أن يكون الإفطار والسحور غير متوازنين ويجب التركيز دائماً على الأطعمة الجافة التي تسبب الإمساك واضطرابات في الجهاز الهضمي. لذلك، من الأفضل إدراج الخضار الورقية الخضراء في وجباتك، إلى جانب الأطعمة سهلة الهضم، مثل الحساء واللحوم المشوية على سبيل المثال.

شرب الشاي مباشرة بعد الإفطار.

ومن المعروف أن الشاي يساعد على تقليل امتصاص الحديد والكالسيوم من الأطعمة والأغذية. لذلك، حاول دائمًا إبعاد الشاي عن وجبة الإفطار.

عدم تناول السحور أو تناول كميات كبيرة من الطعام.

عدم تناول طعام السحور بشكل صحيح يمكن أن يسبب انخفاضًا حادًا في مستويات السكر في الدم. كما أن الإفراط في تناول الطعام أثناء السحور يسبب الكثير من الجوع أثناء النهار وخاصة أثناء الإفطار.

نصائح يجب اتباعها لإنقاص الوزن

وإليكم بعض النصائح المهمة لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان المبارك

– البدء بشرب كوب من الماء عند الإفطار.

– تناول 3 تمرات مع كوب حليب.

– يمكنك تحضير بعض العصائر دون إضافة السكر لوجبة الإفطار.

– ابدأ بتناول طبق من الحساء الخالي من الدهون والزيوت، مع وعاء كبير من السلطة.

تناول البروتينات المشوية بدلاً من البروتينات المقلية أو البروتينات المليئة بالزيوت والدهون.

– تجنب تناول الوجبات التي تحتوي على المعكرونة والأرز، أو حاول التقليل منها قدر الإمكان.

– تجنب تناول السكر المعالج واستبداله بالعسل الطبيعي.

ما الذي ننصح بتناوله كطعام صحي

وفيما يتعلق بطعام السحور ينبغي تجنب تناول الحلويات والأطعمة المالحة والمقلية. فيما يلي بعض الخيارات المثالية لهذه الوجبة.

الخضار والفواكه

تحتوي الفواكه والخضروات على كمية كبيرة من الألياف، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويوفر الشعور بالشبع لفترة طويلة.

البروتينات

نعلم جميعًا دور البروتين في جعلنا نشعر بالشبع لفترة طويلة. فتناولي الحليب واللبنة والجبن والبيض والحمص..

الكربوهيدرات المعقدة

نحن نتحدث هنا عن القمح والذرة والبقوليات والبطاطس، والتي تحتاج إلى وقت طويل حتى يحترقها الجسم.

عند تناول وجبة الإفطار، ينصح بالإكثار من شرب السوائل وتناول الأطعمة قليلة الدهون، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة والمقلية، والمشروبات المليئة بالسكر. على سبيل المثال، ابتعد عن الدجاج المقلي والسمبوسة والبطاطس المقلية…

بلح

وينصح بتناول التمر على وجبة الإفطار لتوفير الطاقة للجسم، علماً أن المكسرات تعتبر من المصادر الرئيسية للألياف والمواد المغذية، مثل المشمش والتين والزبيب والخوخ المجفف.

الوجبة الرئيسية

يجب أن تحتوي الوجبة الرئيسية على الكربوهيدرات والبروتينات واللحوم مثل لحم البقر أو الدجاج أو السمك.

– حاول الاهتمام بتناول السوائل لأنها لا تزيد السعرات الحرارية وترطب الجسم. اترك مساحة للحساء بأشكاله المختلفة.

السلطات الخضراء

تناول السلطات المليئة بالخضار يساعد المعدة على بدء عملية الجسم ويمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة.

وجبة خفيفة بعد الإفطار

وينصح بتناول وجبة خفيفة بعد الإفطار مكونة من الفاكهة الطازجة أو التمر، بعيداً عن الأطعمة الدهنية والمقلية والحلويات.

شهر رمضان المبارك ليس فرصة لنا للتقرب من الله فحسب، بل هو تجربة حياتية حقيقية تعلمنا الكثير وهي فرصة ذهبية لتغيير الكثير من العادات الغذائية غير الصحية والحفاظ على صحتنا. لذلك، فإن اتباع مجموعة النصائح التي ذكرناها هو بوابة لك لتطوير عادات غذائية صحية وتحسين حياتك خلال شهر رمضان وبعده أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *