أدم وحواء

أهمية ممارسة الرياضة في شهر رمضان رشاقة ورجيم صحتي

لا تتوقف عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك. ويسلط خبراء الصحة البدنية الضوء على أهميته لأنه يحسن صحتك ويزيد من طاقتك حتى لا يفوتك النشاط والمرطبات. وبما أن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان من العادات الصحية التي ينصح باتباعها للحفاظ على جسم صحي، تابع هذا المقال لتتعرف أكثر على فوائدها وأفضل الأوقات لممارستها.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

حرق الدهون والحفاظ على اللياقة البدنية

خلال فترة الصيام، يسعى الجهاز العضلي للحصول على الطاقة باستخدام الجلوكوز الموجود في الكبد. وإذا زاد المجهود البدني، تزداد الحاجة إلى الطاقة، وتصبح كمية الجلوكوز في الكبد غير كافية لتزويد العضلات بالطاقة. يستخدم الجهاز العضلي مصدرا آخر، وهو تحلل الدهون من الأنسجة الدهنية وأكسدة الأحماض الدهنية. ويميل الجهاز العضلي إلى أكسدة دهون الكبد إذا نقصت الأحماض الأمينية. ولذلك فإن ممارسة الرياضة أثناء الصيام تلعب دوراً فعالاً جداً في إنقاص الوزن.

إنتاج الطاقة

تلعب الرياضة دوراً في تنشيط جميع عمليات الأكسدة وجميع أنظمة إنتاج الطاقة في الجسم. وبالتالي فإن ممارسة الرياضة تحمي من التعرض للخمول والكسل في شهر رمضان.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعمل ممارسة الرياضة على تحسين صحة الجهاز الهضمي، مما يساعد على الوقاية من عسر الهضم. لأنه يساعد على امتصاص العناصر الغذائية الهامة في الجهاز الهضمي.

تقوية جهاز المناعة.

ممارسة الرياضة تحمي من الأمراض المختلفة التي قد يتعرض لها الجسم.

الحماية من التخثر

تساعد ممارسة الرياضة على زيادة نسبة خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على الحماية من التجلط.

تقوية الدم

تساعد ممارسة الرياضة على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

تنشيط عملية التمثيل الغذائي

ممارسة الرياضة في شهر رمضان تزيد من كفاءة الكبد وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

توازن مكونات الجسم

تكتسب ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان أهمية كبيرة لقدرتها على الحفاظ على توازن مكونات الجسم من السوائل والعضلات والدهون والعظام.

زيادة قوة القلب والرئة.

تساعد ممارسة الرياضة على زيادة قوة عضلات القلب والرئة، مما يزيد من قدرة الجسم على تحمل الصيام في نهار رمضان.

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان

ويشير خبراء اللياقة البدنية إلى أن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو قبل وجبة الإفطار، أي قبل تناول الطعام. ومن المهم ألا تزيد مدة التمرين عن الساعة، مع أداء التمارين الخفيفة التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً، مثل الجري الخفيف والمشي وتمارين البطن وتمارين التمدد.

لكن إذا كنت تشعر بالتعب الشديد قبل الإفطار، فمن الأفضل تأجيل ممارسة الرياضة إلى ما بعد الإفطار بساعتين على الأقل. إذا كنت تمارس الرياضة بعد الإفطار عليك بتناول وجبة خفيفة من الفواكه التي تزيد من طاقة الجسم وهي ضرورية لممارسة الرياضة. ومن المهم أيضًا تبريد الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية، وذلك باستخدام الحمامات الباردة إذا سمح الوقت لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب التعرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *