Categories: أدم وحواء

ما الفرق بين الكارديو والمقاومة رشاقة ورجيم صحتي

ما الفرق بين تمارين القلب والمقاومة تدريب القلب والأوعية الدموية والمقاومة نوعان مختلفان من النشاط البدني الذي يخدم أغراضًا مختلفة ويوفر فوائد فريدة للجسم. في حين أن كلاهما عنصران مهمان في روتين التمرين الشامل، إلا أنهما يركزان على جوانب مختلفة من التمرين ويساهمان في الصحة العامة بطرق مختلفة.

ما الفرق بين تمارين القلب والمقاومة

تعريف

تركز تمارين القلب بشكل أساسي على زيادة معدل ضربات القلب وزيادة القدرة على التحمل القلب والأوعية الدموية. ويشمل الأنشطة التي تشغل مجموعات العضلات الكبيرة بشكل مستمر ومنتظم، مثل الجري وركوب الدراجات والسباحة والمشي السريع. هدفها هو تحسين كفاءة نظام القلب والأوعية الدموية والرئتين.

من ناحية أخرى، تدريب المقاومة هو شكل من أشكال التمارين التي تهدف إلى زيادة قوة العضلات وقوتها وقدرتها على التحمل. يُعرف أيضًا باسم تدريب القوة أو رفع الأثقال، وهو يتضمن استخدام المقاومة الخارجية، مثل الدمبل أو أشرطة المقاومة أو تمارين وزن الجسم لتحدي العضلات وتحفيز نموها وتطورها.

أنظمة الطاقة

ما الفرق بين تمارين القلب والمقاومة أحد الاختلافات الرئيسية بين تدريب القلب والأوعية الدموية وتدريب المقاومة يكمن في أنظمة الطاقة التي يستخدمونها بشكل أساسي أثناء التمرين.

تعتمد تمارين القلب في المقام الأول على أنظمة الطاقة الهوائية، والتي تستخدم الأكسجين لإنتاج الطاقة. أثناء النشاط الهوائي المستمر، يقوم الجسم بتكسير الكربوهيدرات والدهون لتغذية العضلات. تسمح هذه العملية للجسم بتوليد الطاقة بكفاءة على مدى فترة طويلة، مما يجعل تمارين القلب والأوعية الدموية مناسبة تمامًا لتدريبات المقاومة وحرق الدهون.

من ناحية أخرى، يتضمن التدريب على التحمل في المقام الأول أنظمة الطاقة اللاهوائية التي لا تعتمد على الأكسجين لإنتاج الطاقة. بدلا من ذلك، يستخدم الجسم الطاقة المخزنة في شكل ATP (أدينوسين ثلاثي الفوسفات) والجليكوجين لتغذية فترات قصيرة من الجهد المكثف. يتضمن تدريب المقاومة عادةً مجموعات أقصر من التمارين عالية الكثافة التي تستهدف مجموعات عضلية محددة لتحسين القوة وقوة العضلات.

فوائده وآثاره على الجسم.

يقدم كل من تدريب القلب والأوعية الدموية وتمارين المقاومة مجموعة واسعة من الفوائد ولها تأثيرات محددة على الجسم

  • فوائد تمارين القلب والأوعية الدموية
  • تحسين صحة القلب إن التدريب المنتظم للقلب والأوعية الدموية يقوي عضلة القلب ويحسن الدورة الدموية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة القدرة على التحمل تؤدي ممارسة أنشطة القلب والأوعية الدموية إلى تحسين قدرة الجسم على توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى العضلات العاملة، وبالتالي تحسين القدرة على التحمل.
  • التحكم في الوزن تعمل تمارين القلب والأوعية الدموية على حرق السعرات الحرارية وتساهم في فقدان الوزن أو الحفاظ عليه عن طريق زيادة إنفاق الطاقة. انظر النقاط البارزة
  • تقليل التوتر وتحسين المزاج تمارين القلب والأوعية الدموية تحفز إفراز هرمون الإندورفين، وتعزز الشعور بالرفاهية وتقلل من التوتر والقلق.

  • فوائد تمارين المقاومة
  • زيادة قوة العضلات تسبب تدريبات المقاومة تضخم (نمو) العضلات عن طريق التسبب في تلف مجهري لألياف العضلات، مما يحفز الإصلاح والتكيف ويؤدي إلى زيادة القوة.
  • تعزيز كثافة العظام تعمل تمارين رفع الأثقال على تعزيز صحة العظام من خلال الضغط على الجهاز الهيكلي، مما يؤدي إلى زيادة كثافة العظام وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تحسين تكوين الجسم تساعد تمارين المقاومة على زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى الحصول على جسم أكثر تناغمًا ونحتًا.
  • تحسين معدل الأيض من خلال تدريبات المقاومة، يمكنك زيادة بناء كتلة العضلات الهزيلة، مما يرفع معدل الأيض في الجسم ويساهم في زيادة حرق السعرات الحرارية، حتى أثناء الراحة.

متغيرات التدريب

كما يختلف تدريب القلب والأوعية الدموية وتدريب المقاومة من حيث متغيرات التدريب، بما في ذلك الشدة والمدة والتكرار وشرح طريقة التمرين

  • محنة

تتضمن تمارين القلب بشكل عام حركات إيقاعية مستمرة يتم إجراؤها بكثافة متوسطة إلى عالية تحافظ على معدل ضربات القلب مرتفعًا لفترة طويلة. في المقابل، يتضمن تدريب المقاومة مجموعات قصيرة من التمارين عالية الكثافة يتم إجراؤها بأحمال أو مقاومة أثقل.

  • مدة

عادة ما تكون تمارين القلب أطول في المدة مقارنة بجلسات تدريب المقاومة. يمكن أن تتراوح مدة تمارين القلب من 20 دقيقة إلى ساعة أو أكثر حسب شدة النشاط والنشاط المحدد. من ناحية أخرى، تستمر جلسات المقاومة عادةً ما بين 30 دقيقة وساعة وتركز على مجموعات عضلية معينة أو أنماط حركة معينة.

  • تكرار

يختلف التكرار الموصى به لتمارين القلب والأوعية الدموية وتمارين المقاومة. لممارسة تمارين الكارديو، يوصى عمومًا بأداء أنشطة متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا أو أداء تمارين شديدة الشدة لمدة 75 دقيقة أسبوعيًا، موزعة على عدة جلسات. من ناحية أخرى، يتطلب تدريب المقاومة عمومًا جلسات أقل في الأسبوع، حيث تستهدف جلستين أو ثلاث جلسات مجموعات عضلية مختلفة للسماح بالتعافي المناسب ونمو العضلات.

  • شرح طريقة التمرين

توفر تمارين القلب مجموعة واسعة من الخيارات، بما في ذلك الجري وركوب الدراجات والسباحة والتجديف والرقص ودروس التمارين الرياضية المختلفة. يعتمد اختيار النشاط على التفضيلات الشخصية وإمكانية الوصول والأهداف المحددة. يمكن أداء تمارين المقاومة باستخدام طرق مختلفة، مثل الأوزان الحرة (الدمبل، الحديد)، أو آلات الأثقال، أو أشرطة المقاومة، أو تمارين وزن الجسم. يمكن تخصيص شرح طريقة التمرين بناءً على التفضيلات الفردية وتوافر المعدات وأهداف التدريب المحددة.

التكامل والتآزر

في حين أن تدريب القلب والأوعية الدموية والمقاومة لهما تركيزات وفوائد مختلفة، إلا أنهما لا يستبعد أحدهما الآخر. في الواقع، دمج كلا النوعين من التمارين في روتين تمرين شامل يمكن أن يوفر العديد من الفوائد التآزرية

  • تحسين اللياقة العامة

يستهدف الجمع بين تمارين القلب والأوعية الدموية وتمارين المقاومة جوانب متعددة من اللياقة البدنية، بما في ذلك التحمل القلبي الوعائي والقوة العضلية والقوة والمرونة، مما يخلق بنية بدنية متوازنة.

  • تكوين الجسم الأمثل

الجمع بين تدريب القلب والأوعية الدموية والمقاومة يمكن أن يعزز نمو كتلة العضلات الهزيلة مع حرق السعرات الحرارية وتقليل الدهون في الجسم. يساهم هذا المزيج في الحصول على جسم أكثر لياقة ويمكنه تحسين المظهر الجسدي وجماليات الجسم.

  • فوائد التمثيل الغذائي

إن الجمع بين تمارين القلب والأوعية الدموية وتمارين المقاومة له تأثير أكبر على عملية التمثيل الغذائي مقارنة بأي نوع من التمارين وحدها. تزيد تمارين المقاومة من كتلة العضلات، مما يرفع معدل الأيض أثناء الراحة، بينما تعمل تمارين القلب والأوعية الدموية على تحسين حرق السعرات الحرارية أثناء النشاط نفسه. يساهم هذا التأثير المشترك في تحسين الصحة الأيضية وقد يساعد في إدارة الوزن.

admin

Share
Published by
admin

Recent Posts

“لوليات صغار مع ميدو” تردد قناة وناسة على القمر الصناعي نايل سات 2024 أغاني أطفال جديدة

قناة وناسة هي قناة فضائية موسيقية تابعة لمجموعة MBC، وتأسست في عام 2007 بهدف تقديم…

يومين ago

بعد التحديث الأخير.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 علي النايل سات

قناة طيور الجنة هي قناة فضائية متخصصة في تقديم محتوى ترفيهي وتعليمي للأطفال، تأسست في…

يومين ago

ثبتها فوراً .. تردد قناة أبو ظبي الرياضية الجديد 2024 علي نايل سات وعرب سات مجاناً

مع تزايد اهتمام عشاق كرة القدم بالمباريات والأحداث الرياضية المحلية والدولية، أصبحت قناة أبو ظبي…

أسبوعين ago

الحق قبل ما تخلص.. عروض هايبر وان اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 تخفيضات 50 % علي جميع المنتجات

تعد سلسلة محلات هايبر وان ماركت من أبرز محلات التجزئة في مصر خلال الفترة الأخيرة،…

أسبوعين ago

تخفيضات تخفيضات.. عروض رنين اليوم الإثنين 7 اكتوبر 2024 مهرجان 50 جنيه

تعتبر عروض رنين من أهم العروض التي ينتظرها العديد من المواطنين في مصر، حيث تتميز…

أسبوعين ago

“علمي + أدبي” نتائج السادس الاعدادي الدور الثاني في العراق 2024 عبر موقع نتائجنا

في الوقت الحالي ينتظر الكثير من الطلاب والطالبات في الصف السادس الاعدادي "نتائج السادس الاعدادي…

أسبوعين ago

This website uses cookies.