Categories: أدم وحواء

هل الشوفان ينحف البطن رشاقة ورجيم صحتي

هل الشوفان ينحف المعدة يحتوي الشوفان على مستويات عالية من الألياف الغذائية، التي تقاوم الإنزيمات الهاضمة وبالتالي لا يقوم جسمك بمعالجتها كسعرات حرارية. بالإضافة إلى ذلك، فإن المحتوى العالي من الألياف يجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول، مما يساعد على تقليل تناول الطعام غير الضروري طوال اليوم.

هل الشوفان ينحف المعدة

من المعروف أن الشوفان طوال الليل والشوفان المطبوخ هو خيار إفطار جيد لأولئك الذين يتبعون أي نوع من النظام الغذائي. يعتبر الشوفان مصدراً مغذياً للبروتينات النباتية والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن الأساسية، ولهذا يعتبر غذاءً صحياً يوفر فوائد غذائية لمن يقوم بدمجه في نظامهم الغذائي اليومي.

أما عن إجابة سؤال “هل الشوفان يجعل معدتك نحيفة” الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. لا تستطيع الإنزيمات الهاضمة لدى الإنسان تفكيك الألياف الغذائية بشكل كامل وبالتالي لا يتم امتصاص القيم الغذائية على شكل سعرات حرارية. نظرًا لأن الشوفان مليء بالمواد المغذية والألياف، فإن الشوفان خالي من الغلوتين ومفيد لوظيفة الجهاز الهضمي، مما يساعد المعدة على الشعور بالشبع في أجزاء أصغر وإبقائها ممتلئة لفترات أطول من الأطعمة الأخرى.

تساعدك الألياف على الشعور بالشبع لفترات طويلة من الزمن، مما يلغي الحاجة إلى تناول وجبة خفيفة. بشكل عام، تؤدي هذه الخصائص إلى تقليل استهلاك الطعام، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم. وهذه ميزة إضافية لأن حجر الزاوية في فقدان الوزن وتنحيف البطن هو تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة إلى أقل من كمية السعرات الحرارية المحروقة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الشوفان أيضًا من الأطعمة قليلة الدهون والسعرات الحرارية في المقام الأول. ونتيجة لذلك، يمكن أن نستنتج أن الشوفان طعام جيد لتناوله عندما يكون الهدف المنشود هو إنقاص الوزن.

ما هي كمية الشوفان التي يجب عليك تناولها لإنقاص الوزن

رجيم الشوفان لا يعني تناول الشوفان حصراً دون أي أطعمة أخرى طوال الوقت، بل هو يعتمد على نظام ثلاثي المراحل.

  • المرحلة الأولى تبدأ في البداية بتناول دقيق الشوفان كطبق رئيسي مع بعض الفاكهة كطبق جانبي.
  • المرحلة الثانية بعد ذلك، انتقل إلى تناول دقيق الشوفان بالإضافة إلى بعض الخضار أو الفواكه لثلاث وجبات يوميا.
  • المرحلة الثالثة وأخيراً، يتم تناول دقيق الشوفان مرة أخرى كطبق رئيسي في وجبة واحدة يومياً، على أن يكون باقي النظام الغذائي لليوم عبارة عن أطباق صحية ومتوازنة.

عند تحضير دقيق الشوفان لكل وجبة، ينصح أن يكون حجم الحصة نصف كوب من الشوفان. يمكنك أيضًا استكمال دقيق الشوفان الخاص بك بطبقة صحية مثل الفاكهة أو الحليب الخالي من الدسم أو جوانب قليلة الدسم مثل الزبادي أو التوابل مثل القرفة.

ما مقدار الوزن الذي يمكن أن تخسره عند اتباع حمية الشوفان

تختلف أجسام الأشخاص، لذا لا يوجد نظام غذائي يناسب الجميع. ومع ذلك، فقد فقد بعض الأشخاص الذين يتبعون حمية الشوفان ما يصل إلى خمسة أرطال في الأسبوع الأول وحده. لدى أشخاص آخرين توقعات أكثر تواضعًا، قائلين إن خسارة ما بين 2 إلى 4 رطل هو توقع معقول، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بحوالي 20 رطلاً خلال فترة شهرين.

لقد فقد العديد من الأشخاص الوزن باتباع نظام غذائي دقيق الشوفان، لكن تذكر أنه، كما هو الحال مع الأنظمة الغذائية الأخرى، هناك خطر استعادة الوزن بعد التوقف عن النظام الغذائي إذا لم تستمر في اتباع نوع من روتين الأكل الصحي والمتوازن.

ما هو أفضل وقت لتناول دقيق الشوفان لإنقاص الوزن

ربما تتساءل عما إذا كان هناك أفضل وقت لتناول دقيق الشوفان لإنقاص الوزن. عادة ما يتم تناول دقيق الشوفان في وجبة الإفطار، ولكن هل الصباح هو أفضل وقت حقًا الصباح هو الوقت المناسب لتناول دقيق الشوفان لأنه يزودك بالطاقة للقيام بمهامك اليومية بينما يبقيك ممتلئًا لفترة أطول وبالتالي يمنعك من تناول وجبات خفيفة أكثر من اللازم طوال اليوم.

ومع ذلك، فإن حمية الشوفان لا تتطلب فقط تناول الشوفان في جميع الوجبات الثلاث، مما يشير إلى أن أيًا من هذه الأوقات يكون جيدًا. بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن دقيق الشوفان يعد عشاءً جيدًا أيضًا. باختصار، ليس هناك حقًا أفضل وقت لتناول دقيق الشوفان، ففي أي وقت من اليوم يكون جيدًا. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الشوفان يشعرك بالشبع ويمنعك من تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

4 طرق لإعداد دقيق الشوفان للحصول على بطن مسطح

استخدم المُحليات الطبيعية

يمكن أن يصبح الشوفان غنيًا بالعناصر الغذائية مع المكونات التي تضيفها، ويضاف إليها التوت الطازج والمكسرات وبذور الكتان. تعمل هذه المحليات بدلاً من المحليات الصناعية أو ذات السعرات الحرارية العالية على تحسين جودة العناصر الغذائية. ستؤدي إضافة المكسرات أيضًا إلى زيادة محتوى البروتين وتساعدك على الشعور بالشبع والرضا.

أكله باردا

إن تناول الشوفان كطبق بارد بدلاً من تسخينه يحافظ على النشا المقاوم للبريبايوتك الموجود بشكل طبيعي في الشوفان. وهذا يزيد من الشعور بالشبع من الطعام ويقلل من إفراز الجسم للأنسولين لإزالة الجلوكوز من الدم، والذي يعزز الدهون بشكل عام. التخزين في نفس الوقت.

أضف البروتين

الشوفان مصدر كبير للألياف ولكنه يحتوي أيضًا على العديد من الكربوهيدرات. من خلال إضافة القليل من البروتين إلى دقيق الشوفان في الصباح، يمكنك تجنب تناول وجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات وبالتالي تجنب الكثير من الانتفاخ، مما سيساعدك على الحصول على معدة مسطحة فعالة. أضف ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني أو زبدة الجوز الأخرى، أو ملعقة كبيرة من مسحوق البروتين، أو حتى بعض اللوز المقشر أو أي مكسرات أخرى إلى دقيق الشوفان لتعزيز البروتين.

ضع الفواكه أو الخضار في الأعلى.

يمكنك زيادة القيمة الغذائية لدقيق الشوفان الخاص بك عن طريق إضافة الفواكه والخضروات الملونة. ومن خلال القيام بذلك، ستضيف نكهة وفيتامينات ومعادن مهمة مع الحفاظ على السعرات الحرارية منخفضة. حاول تحلية دقيق الشوفان الصباحي بشكل طبيعي باستخدام مربى بذور الشيا محلي الصنع باستخدام أي فاكهة متوفرة لديك.

admin

Share
Published by
admin

Recent Posts

“لوليات صغار مع ميدو” تردد قناة وناسة على القمر الصناعي نايل سات 2024 أغاني أطفال جديدة

قناة وناسة هي قناة فضائية موسيقية تابعة لمجموعة MBC، وتأسست في عام 2007 بهدف تقديم…

يومين ago

بعد التحديث الأخير.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 علي النايل سات

قناة طيور الجنة هي قناة فضائية متخصصة في تقديم محتوى ترفيهي وتعليمي للأطفال، تأسست في…

يومين ago

ثبتها فوراً .. تردد قناة أبو ظبي الرياضية الجديد 2024 علي نايل سات وعرب سات مجاناً

مع تزايد اهتمام عشاق كرة القدم بالمباريات والأحداث الرياضية المحلية والدولية، أصبحت قناة أبو ظبي…

أسبوعين ago

الحق قبل ما تخلص.. عروض هايبر وان اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 تخفيضات 50 % علي جميع المنتجات

تعد سلسلة محلات هايبر وان ماركت من أبرز محلات التجزئة في مصر خلال الفترة الأخيرة،…

أسبوعين ago

تخفيضات تخفيضات.. عروض رنين اليوم الإثنين 7 اكتوبر 2024 مهرجان 50 جنيه

تعتبر عروض رنين من أهم العروض التي ينتظرها العديد من المواطنين في مصر، حيث تتميز…

أسبوعين ago

“علمي + أدبي” نتائج السادس الاعدادي الدور الثاني في العراق 2024 عبر موقع نتائجنا

في الوقت الحالي ينتظر الكثير من الطلاب والطالبات في الصف السادس الاعدادي "نتائج السادس الاعدادي…

أسبوعين ago

This website uses cookies.