أدم وحواء

فعالية حبوب جلوكير للتنحيف رشاقة ورجيم صحتي

يستخدم جلوكير لعلاج مرض السكر مع النظام الغذائي الصحي الذي يجب أن يتبعه مريض السكر. لذلك يستخدم البعض حبوب جلوكير للتخسيس ويتساءلون أيضا عن مدى فعالية ومدى قدرة حبوب جلوكير للتخسيس. ولكن ما لا يعرفه البعض هو أن حبوب جلوكير لا يمكن أن تسبب فقدان الوزن إلا في حالات طبية معينة. وفي هذا المقال سنتعرف على تفاصيل استخدامات هذه الحبوب وفعاليتها في إنقاص الوزن.

فعالية حبوب جلوكير للتخسيس.

أقراص جلوكير هي علاج لمرض السكري من النوع 2، وخاصة في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن، عندما لا يؤدي التحكم في النظام الغذائي وممارسة الرياضة وحدهما إلى التحكم الكافي في نسبة السكر في الدم. وفيما يلي فعالية حبوب جلوكير للتخسيس حسب الفئة العمرية

الكبار

في البالغين، يمكن استخدام جلوكير هيدروكلوريد كعلاج وحيد أو بالاشتراك مع عوامل أخرى مضادة لمرض السكر عن طريق الفم أو الأنسولين. لقد ثبت انخفاض في مضاعفات مرض السكري لدى المرضى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 والذين تم علاجهم بأقراص Glucare كعلاج الخط الأول بعد فشل النظام الغذائي.

أطفال

بالنسبة للأطفال من سن 10 سنوات والمراهقين، يمكن استخدام أقراص التخسيس Glucair بمفردها أو مع الأنسولين. يعالج مرض السكري من النوع الثاني، خاصة عند المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن، عندما لا يؤدي التحكم الغذائي وممارسة الرياضة وحدهما إلى التحكم الكافي في نسبة السكر في الدم.

  • ولذلك، في البالغين، يمكن استخدام أقراص الميتفورمين المغلفة كعلاج وحيد أو بالاشتراك مع عوامل أخرى مضادة لمرض السكر عن طريق الفم أو الأنسولين.
  • بالنسبة للأطفال من سن 10 سنوات والمراهقين، يمكن استخدام الأقراص المغلفة بجلوكير بمفردها أو مع الأنسولين.

وقد ظهر انخفاض في مضاعفات مرض السكري لدى مرضى السكري من النوع 2 الذين يعانون من زيادة الوزن والذين تم علاجهم باستخدام Glucare كعلاج الخط الأول بعد فشل النظام الغذائي. في الدراسات السريرية، ارتبط استخدام جلوكير باستقرار وزن الجسم أو فقدان الوزن بشكل متواضع.

تأثير هذا الدواء على جسم الإنسان، بالإضافة إلى تأثيره على نسبة السكر في الدم، فإن جلوكير له تأثيرات إيجابية على استقلاب الدهون. وقد ظهر ذلك عند الجرعات العلاجية في الدراسات السريرية الخاضعة للرقابة أو المتوسطة أو الطويلة الأجل تعمل أقراص التنحيف جلوكير على تقليل نسبة الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار LDL ومستويات الدهون الثلاثية.

يتم إبراز الفعالية السريرية والسلامة لحبوب جلوكير من خلال

  • أظهرت الدراسة العشوائية المرتقبة (UKPDS) فائدة طويلة المدى للتحكم المكثف في نسبة الجلوكوز في الدم لدى المرضى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.
  • أظهر أحد التحليلات نتائج المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن الذين عولجوا بحبوب جلوكير بعد فشل النظام الغذائي وحده.

فوائد حبوب جلوكير

جلوكير هيدروكلوريد هو دواء بيجوانيد له تأثيرات سكر الدم، مما يقلل من مستويات الجلوكوز في البلازما القاعدية وبعد الأكل. لا يحفز إفراز الأنسولين وبالتالي لا يسبب نقص السكر في الدم. هنا هو التأثير الدوائي. يمكن أن يعمل جلوكير من خلال 3 آليات

  • تقليل إنتاج الجلوكوز الكبدي عن طريق تثبيط تكوين الجلوكوز وتحلل الجليكوجين في العضلات، وزيادة حساسية الأنسولين، وتحسين امتصاص الجلوكوز المحيطي واستخدامه، وتأخير امتصاص الجلوكوز المعوي.
  • يحفز جلوكير تخليق الجليكوجين داخل الخلايا من خلال العمل على سينسيز الجليكوجين.
  • يزيد الجلوكارين من قدرة النقل لجميع أنواع ناقلات الجلوكوز الغشائية المعروفة حتى الآن.

الآثار الجانبية جلوكير

  • عند استخدامه، قد يسبب جلوكير انزعاجًا في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن وفقدان الشهية، خاصة في بداية العلاج. هذه الأعراض مؤقتة بشكل عام ويمكن تقليلها عن طريق تناول الأقراص مع الطعام. يمكن للأشخاص الذين يعانون من الآثار الجانبية تجربة بعض المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن، لذلك
  • أثناء بدء العلاج بجلوكير، فإن التفاعلات الجانبية الأكثر شيوعًا هي الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن وفقدان الشهية، والتي تختفي تلقائيًا في معظم الحالات. ولمنع ذلك ينصح بتناول جلوكير على جرعتين أو ثلاث جرعات يوميا وزيادة الجرعات ببطء.
  • كانت هناك تقارير معزولة عن وجود خلل في اختبارات وظائف الكبد أو التهاب الكبد والتي تم حلها عند التوقف عن تناول جلوكير.
  • لم يتم ملاحظة نقص السكر في الدم عند تناول جرعات جلوكير حتى 85 جم، على الرغم من حدوث الحماض اللبني في مثل هذه الظروف. الجرعات المفرطة من جلوكير أو المخاطر المرتبطة بها يمكن أن تسبب الحماض اللبني.

الحماض اللبني هو حالة طبية طارئة ويجب علاجها في المستشفى. الشرح طريقة الأكثر فعالية لإزالة اللاكتات والجلوكوز هي غسيل الكلى. تحدث هذه التأثيرات غير المرغوب فيها بشكل متكرر أثناء بدء العلاج وتختفي تلقائيًا في معظم الحالات. وللوقاية منها ينصح بتناول جلوكير مرتين أو ثلاث مرات يوميا أثناء أو بعد الوجبات. قد تؤدي زيادة الجرعة البطيئة أيضًا إلى تحسين تحمل الجهاز الهضمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *