Categories: أدم وحواء

هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو رشاقة ورجيم صحتي

لا يستطيع الكثير من الأشخاص الاستغناء عن السكريات عند اتباع النظام الكيتوني، لذلك يلجأ البعض إلى استخدام سكر ستيفيا كبديل مناسب للتحلية. يتساءل البعض هل سكر ستيفيا مسموح به في النظام الغذائي الكيتوني

هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو

يجد معظم الأشخاص الذين يبدأون خطة النظام الغذائي الكيتوني أن لديهم بعض الرغبة الشديدة في تناول السكر في البداية، لذلك يتساءلون هل يُسمح باستخدام ستيفيا في النظام الغذائي الكيتوني حتى أخصائيو الحميات منخفضة الكربوهيدرات سيخبرونك أنهم من وقت لآخر يستسلمون تقريبًا لإغراء الحلوى. لذلك، هذا هو المكان الذي تظهر فيه مُحليات الكيتو قيمتها حقًا، حيث تقدم لك شرح طريقة لإرضاء رغبتك في تناول الحلويات دون إخراجك من الحالة الكيتونية أو إيقاف فقدان الدهون.

هناك بعض التصنيفات للمحليات. الفئات الثلاث الرئيسية هي المحليات الطبيعية والمحليات الصناعية. هناك عدد قليل من المنتجات الأخرى التي لم يتم تصنيفها بشكل صريح ضمن هذه الفئات (مثل المحليات التي تحتوي على الجلسرين)، ولكنها غير شائعة جدًا ونادرا ما تستخدم، لذلك سوف نتخطى تها.

بالنسبة لأولئك منكم الذين يريدون توصية سريعة لمحلي الكيتو، فإن ستيفيا هي بالتأكيد خيار جيد لنظام الكيتو الغذائي الخاص بك. نظرًا لوجود الكثير من الأدلة التي تدعم سلامته، فهو لا يسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم أو الأنسولين.

النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يمكن أن يدفع عملية التمثيل الغذائي لديك إلى حالة حرق الدهون تسمى الكيتوزية. في الحالة الكيتونية، تستخدم الخلايا كمية أقل من الجلوكوز وتحرق المزيد من الدهون، وهو أمر مثالي لفقدان الوزن. تشير حالتان فسيولوجيتان مترابطتان إلى أن جسمك يدخل في حالة من الكيتوزية

  • انخفاض مستويات السكر في الدم (نقص السكر في الدم).
  • انخفاض مستويات الأنسولين.

الهدف من النظام الغذائي الكيتوني هو تعزيز كلا الحالتين في نفس الوقت. بالإضافة إلى كونه سكرًا منخفض الكربوهيدرات، يساعد ستيفيا أيضًا في الحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم والأنسولين. وقد ثبت ذلك في دراسات متعددة، لذلك يمكن أن تكون ستيفيا عاملًا واعدًا مضادًا لمرض السكر.

الفوائد الصحية لسكر ستيفيا

قد يحسن مرض السكري

يشمل مرض السكري من النوع الثاني ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع مستويات الأنسولين، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة. وتتزايد هذه الحالة بمعدل ينذر بالخطر، والأنظمة الغذائية عالية السكر مسؤولة جزئياً عن هذه المشكلة. تتمتع ستيفيا بتاريخ طويل في علاج مرض السكري لدى المرضى، حيث تساعد على خفض مستويات السكر في الدم والأنسولين. تتوسط ستيفيا إفراز الأنسولين بشرح طريقة ذكية. عندما يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير، يقوم ستيفيوسيد بإخبار خلايا بيتا في البنكرياس بإفراز الأنسولين. ثم يقوم الأنسولين بإخراج السكر من الدم إلى الخلايا. ولكن عندما يكون مستوى السكر في الدم منخفضًا، لا يكون للستيفيوسيد تأثير محفز للأنسولين. تمنع آلية الأمان هذه مستويات السكر في الدم الخطيرة، والمعروفة باسم نقص السكر في الدم. يمكن أن يساعد ستيفيا على خفض مستويات السكر في الدم وموازنة مقاومة الأنسولين، وكلاهما ضروري لإدارة مرض السكري.

له خصائص مضادة للأكسدة

أثناء تقدمك في الحياة، ينتج جسمك مركبات تسمى أنواع الأكسجين التفاعلية كمنتج ثانوي طبيعي لعملية التمثيل الغذائي. عند المستويات المنخفضة، تكون أنواع الأكسجين التفاعلية بمثابة جزيئات إشارات أساسية. ومع ذلك، فإن وجود عدد كبير جدًا من أنواع الأكسجين التفاعلية يزيد من خطر الإصابة بالأمراض ويسرع الشيخوخة. ولحسن الحظ، ينتج جسمك مضادات الأكسدة الذاتية مثل الجلوتاثيون للتخفيف من أضرار الكثير من أنواع الأكسجين التفاعلية. ولكن غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى دعم إضافي لأنواع الأكسجين التفاعلية، وهنا يمكن أن يساعد ستيفيا. يحتوي ستيفيا أيضًا على تركيزات عالية من الفينولات، وهي مركبات نباتية مضادة للأكسدة تقلل من الإجهاد التأكسدي.

قد يحسن ضغط الدم

في تجربة واقعية، تم إعطاء البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم 500 ملليغرام من مسحوق ستيفيوسيد ثلاث مرات يوميا لمدة عامين. في نهاية التجربة، كان ضغط الدم لدى مجموعة الستيفيوسيد أقل بكثير من مجموعة الدواء الوهمي.

قد يحسن صحة الفم

إن استهلاك ستيفيا ليس هو الشرح طريقة الوحيدة للاستفادة من هذا النبات الطبي. يمكنك أيضًا استخدامه لنظافة الفم.

قد يساعد في صحة الكبد.

غالبًا ما يسبب مرض السكري ضررًا مؤكسدًا للكبد مدفوعًا بأنواع الأكسجين التفاعلية. يمكن أن تؤدي أكسدة أنسجة الأعضاء إلى خلل في وظائف الكبد وتمثل أحد المضاعفات الشائعة والخطيرة لمرض السكري. في دراسة حديثة، أظهرت الفئران التي تغذت على ستيفيا انخفاضًا بنسبة 30٪ في أكسدة الكبد مقارنة بالضوابط.

أضرار السكريات على الكيتو

حتى مُحليات الكيتو الصحية والآمنة والخالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات يمكن أن تجعل من الصعب فقدان الوزن وتحسين الصحة. أظهرت الدراسات التي أجريت على أنواع مختلفة من المحليات منخفضة السعرات الحرارية ومنعدمة السعرات الحرارية أنها تحفز رغبة أكبر في تناول الحلويات، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية وزيادة الوزن.

بمعنى آخر، جميع المحليات تمنع الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة، وبعضها يمكن أن يجعل هذه الرغبة الشديدة لا تقاوم. ونتيجة لذلك، قد لا تشعر بالشبع إلا إذا تناولت المزيد من السعرات الحرارية. وهذا يجعل فقدان الوزن وتحسين صحتك أكثر صعوبة مما ينبغي.

كقاعدة عامة، من الأفضل دائمًا الحد من استهلاك المُحليات أثناء النظام الغذائي الكيتوني، خاصة في البداية. قد يكون تجنب الحلويات أمرًا صعبًا في البداية، ولكن مع مرور الوقت سوف تتبدد هذه الرغبة الشديدة. إذا كنت ترغب في جعل حلويات الكيتو جزءًا من نظامك الغذائي، نقترح عليك تناولها من حين لآخر فقط (أو التأكد من أنها تتناسب مع السعرات الحرارية وصافي الكربوهيدرات لهذا اليوم).

admin

Share
Published by
admin

Recent Posts

“لوليات صغار مع ميدو” تردد قناة وناسة على القمر الصناعي نايل سات 2024 أغاني أطفال جديدة

قناة وناسة هي قناة فضائية موسيقية تابعة لمجموعة MBC، وتأسست في عام 2007 بهدف تقديم…

يومين ago

بعد التحديث الأخير.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 علي النايل سات

قناة طيور الجنة هي قناة فضائية متخصصة في تقديم محتوى ترفيهي وتعليمي للأطفال، تأسست في…

يومين ago

ثبتها فوراً .. تردد قناة أبو ظبي الرياضية الجديد 2024 علي نايل سات وعرب سات مجاناً

مع تزايد اهتمام عشاق كرة القدم بالمباريات والأحداث الرياضية المحلية والدولية، أصبحت قناة أبو ظبي…

أسبوعين ago

الحق قبل ما تخلص.. عروض هايبر وان اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 تخفيضات 50 % علي جميع المنتجات

تعد سلسلة محلات هايبر وان ماركت من أبرز محلات التجزئة في مصر خلال الفترة الأخيرة،…

أسبوعين ago

تخفيضات تخفيضات.. عروض رنين اليوم الإثنين 7 اكتوبر 2024 مهرجان 50 جنيه

تعتبر عروض رنين من أهم العروض التي ينتظرها العديد من المواطنين في مصر، حيث تتميز…

أسبوعين ago

“علمي + أدبي” نتائج السادس الاعدادي الدور الثاني في العراق 2024 عبر موقع نتائجنا

في الوقت الحالي ينتظر الكثير من الطلاب والطالبات في الصف السادس الاعدادي "نتائج السادس الاعدادي…

أسبوعين ago

This website uses cookies.