أدم وحواء

اضرار الكيتو دايت على الجسم رشاقة ورجيم صحتي

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، ومن بين هذه الحميات الغذائية النظام الغذائي الكيتوني، الذي يساعد بشكل كبير على حرق الدهون الزائدة في الجسم. لكن رغم هذا فإن لهذا النظام الغذائي أضراراً كثيرة، فما هي أضراره كيتو

آثار نظام الكيتو على الجسم

النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي يتطلب من أتباعه تناول الكثير من الدهون الصحية وتقليل تناول الكربوهيدرات. يساعدك على فقدان الوزن بسرعة، ولكن هناك بعض الآثار السلبية المحتملة، بما في ذلك

جفاف

يمكن أن يكون الجفاف من أضرار النظام الغذائي الكيتوني، لأنه يعتمد على الدهون بدلاً من الجلوكوز كمصدر للطاقة، مما يسبب زيادة الحاجة إلى التبول وبالتالي يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء ويصاب بالجفاف.

من السهل استعادة الوزن

من العيوب الشائعة للنظام الكيتوني أن معظم الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي سوف يستعيدون الكثير من الوزن بمجرد عودتهم إلى تناول الأطعمة والكربوهيدرات.

قبض على انفلونزا كيتو

هي حالة يعاني منها الشخص في بداية اتباع النظام الغذائي الكيتوني، وهي نتيجة تكيف الجسم مع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. قد تظهر على الشخص المصاب بعض الأعراض المشابهة لأعراض الأنفلونزا، مثل الإمساك، الصداع.، الدوخة، الغثيان، القيء، ضعف التركيز، الدوخة، صعوبة النوم، تستمر هذه الأعراض عادة حوالي أسبوع.

الحماض الكيتوني

إذا كان الشخص مصاباً بمرض السكري، عليه تجنب اتباع نظام الكيتو الغذائي، لأنه يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني، والتي تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل كثرة التبول، والغثيان، وصعوبة التنفس، ورائحة الفم الكريهة.

تكوين حصوات الكلى.

تناول الكثير من الأطعمة الحيوانية أثناء اتباع النظام الغذائي الكيتوني يمكن أن يسبب إجهاد الكلى، مما يؤدي إلى تعب الكلى، وزيادة فرصة تكوين حصوات الكلى، ويسبب أيضًا الألم عند التبول.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون كمية قليلة من الكربوهيدرات ترتفع لديهم مستويات الكولسترول الضار وهذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يفقد الجسم العديد من العناصر الغذائية.

يعتمد نظام الكيتو الغذائي بشكل أساسي على استهلاك الدهون، وتناول كميات قليلة من الفواكه والخضراوات والبقوليات، مما يؤدي إلى نقص العديد من العناصر الضرورية للجسم والتي لا تأتي إلا من خلال هذه الأطعمة، مثل الألياف والفيتامينات و المعادن، وهذا الأمر يمكن أن يسبب بعض الآثار السلبية على صحة الجسم ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، خاصة عند اتباع النظام الغذائي الكيتوني لفترة طويلة.

انخفاض كتلة العضلات

بشكل عام، يجب أن يفقد الجسم الدهون بنسبة أعلى من العضلات، وبما أن النظام الغذائي الكيتوني يعتمد على الدهون بنسبة أعلى من البروتين، فإن الجسم سيفقد كتلة العضلات.

لديك إسهال

من أضرار النظام الكيتوني أنه يزيد من فرصة الإصابة بالإسهال نتيجة عدم تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف.

اضطرابات الدورة الشهرية

على الرغم من أن النظام الغذائي الكيتوني آمن للنساء، إلا أنه يمكن أن يؤثر سلبًا على انتظام الدورة الشهرية ويتسبب أيضًا في توقفها.

زيادة ظهور البثور.

تؤدي زيادة تناول الدهون في النظام الغذائي الكيتوني إلى زيادة إفراز الزهم أو الزيت، مما يتسبب في ظهور البثور وحب الشباب على الوجه.

اضطراب الجهاز الهضمي

من أضرار الكيتو ظهور اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم، وذلك لعدم حصول الجسم على الكمية الكافية من الألياف، لذلك ينصح بشرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة للوقاية من الإمساك.

الأمراض المزمنة

أثبتت الدراسات أن اتباع نظام الكيتو الغذائي يمكن أن يزيد من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة على المدى الطويل، مثل الزهايمر والفشل الكلوي وأمراض القلب والسكري.

بعض الآثار الجانبية الأخرى للنظام الغذائي الكيتوني

• ظهور رائحة الفم الكريهة. • اضطراب في النوم. • الشعور بعدم التركيز. • التعب والإرهاق. • تساقط الشعر. • كثرة التبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *