أدم وحواء

أهمية الاكل بعد التمرين رشاقة ورجيم صحتي

تأثير عدم الأكل بعد التمرين

ويعتبر من الجيد تناوله بعد التمرين خلال ساعة بعد التمرين. وهذا يساهم في زيادة فوائد استعادة الطاقة وتثمينها. يمكن أن يؤدي تخطي الوجبات بعد التمرين إلى انخفاض الأداء الصحي والرياضي بمرور الوقت. ومن الآثار السلبية لعدم الأكل بعد التمرين

انخفاض نسبة السكر في الدم والدوخة.

يستخدم الجسم الطاقة المخزنة إذا لم يتم تناول الطعام ويجددها بعد ممارسة الرياضة في الصباح أو في وقت مبكر من المساء. سيقوم الجسم أولاً بتخزين الجليكوجين، والذي يستخدمه للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. يحاول الدماغ الحفاظ على الطاقة عن طريق إبطاء بعض وظائفه. يؤدي استنزاف السكر في الدماغ إلى عدم القدرة على الوصول بسرعة إلى المصادر الأخرى. يؤدي هذا إلى انخفاض الوظيفة ويجعلك تشعر بالدوار أو الإغماء إذا لم تأكل لفترة من الوقت.

فقدان العضلات وتشنجاتها.

عندما ينفد الجليكوجين من الجسم، عليه أن يلجأ إلى مصدر طاقة يصعب الوصول إليه، مثل الدهون أو العضلات. إذا كان جسمك يستخدم عضلاتك لإنتاج الطاقة، فمن المحتمل أن تفقد كتلة العضلات وتصبح أضعف. إذا كنت تتعرق كثيرًا، فمن المحتمل أنك تفقد الكثير من الشوارد، مما قد يسبب تشنجات العضلات.

جفاف

عدم الشرب أو الأكل بعد التمرين يؤدي إلى الجفاف. ممارسة الرياضة في الظروف المثالية، على سبيل المثال في غياب الحرارة الشديدة، تسبب زيادة التعرق والجفاف.

إذا لم يتم تعويض السوائل، سيحدث خلل في توازن الإلكتروليتات، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو خفقان القلب في الحالات الشديدة. وذلك لأن الجسم يحتاج إلى إلكتروليتات حتى يعمل القلب والعضلات بشكل صحيح. لكن هذه الحالة تحدث إذا كان الشخص يعاني من نقص غذائي مزمن ويشكل ضغطا على الجسم من خلال ممارسة الرياضة. يمكن أن يؤدي تناول مدر للبول أيضًا إلى خلل في توازن الكهارل.

ولهذا السبب من المهم أن تبقى رطبًا، حتى لو لم تتناول وجبة خفيفة على الفور. الماء هو أفضل وسيلة لترطيب الجسم. كما ينصح بشرب الماء قبل ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على رطوبة الجسم واستعداده للتعرق.

ضعف التحكم في الوزن

إذا كان هدفك عند ممارسة الرياضة هو إنقاص الوزن، فمن المحتمل أن تشعر بعدم القدرة على الأداء، مما يؤدي إلى انخفاض الأداء وانخفاض إجمالي حرق السعرات الحرارية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى استمرار فقدان الوزن والآثار الجانبية الضارة مثل التعب، وضباب الدماغ، وانخفاض الحالة المزاجية. قد تعاني أيضًا من آثار التمثيل الغذائي البطيء بالإضافة إلى الشعور بالتعب. يمكن أن يأتي هذا بنتائج عكسية إذا كنت قد اتبعت نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن من قبل.

انخفاض الأداء المستقبلي

إذا لم توفر الطاقة اللازمة لجسمك بعد التمرين، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على أدائك الرياضي في المستقبل. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من ألم العضلات وانهيارها مع الالتهاب، فهناك احتمال أن يستغرق الأمر وقتًا أطول لتشعر بالتحسن دون تناول الأطعمة المناسبة بعد التمرين.

لماذا قد يتوقف الناس عن الأكل بعد التمرين

قد يأكل بعض الأشخاص بعد التمرين لأنهم لا يشعرون بالجوع. أظهرت الدراسات أن التمارين الرياضية قد لا تقلل من الجوع لدى معظم الناس، مما يجعلهم لا يرغبون في تناول الطعام بعد التمرين. يمكنك شرب مخفوق ما بعد التمرين إذا لم تتمكن من تناول وجبة كبيرة بعد التمرين. يمكنك صنع العصير في المنزل باستخدام الأطعمة الكاملة والمكونات الصحية الأخرى. يجب أن يكون التركيز الرئيسي على البروتينات والكربوهيدرات. يمكن للدهون والألياف أن تبطئ عملية الهضم، مما يقلل من فعالية استراتيجيات التغذية بعد التمرين.

أفكار ونصائح لوجبات ما بعد التمرين

لا ينبغي أن تكون وجبتك بعد التمرين معقدة أو تتطلب مشروبات أو مكملات باهظة الثمن. بعض الأطعمة الصحية والمريحة بعد التمرين تشمل

• الأرز البني • الحليب بالشوكولاتة • الفواكه • البروتينات الخالية من الدهون • زبدة الجوز • خضروات الطاقة • الكينوا • الحبوب الكاملة/التورتيلا • الزبادي

يمكنك اختيار مزيج مسحوق البروتين أو المخفوق أو لوح البروتين الخاص بك إذا كنت تفضل ذلك وإذا كان يناسب أسلوب حياتك وأهدافك. لذا. عصير الفاكهة، مثل التوت، هو عصير ممتاز لتجديد الطاقة بعد التمرين.

يمكنك أيضًا الاعتياد على إعداد الوجبات والتخطيط لطهي وجباتك الخاصة مع التركيز على الأطعمة المغذية التي تساعد في التعافي بعد التمرين. بهذه الشرح طريقة، سيكون لديك مخزون من الأطعمة الكاملة عالية الجودة للوجبات المتكررة التي ستبقي جسمك نشيطًا بعد التمرين الشاق.

الأكل بعد التمرين لا يقل أهمية عن الأكل قبله. يجب أن يبقى الجسم في حالة استعداد لممارسة التمارين الرياضية ويجب أن تتوفر لديه الطاقة الكافية للتعافي بعد التمرين. يمكنك تحقيق ذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحية الصحيحة قبل وبعد التمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *