أدم وحواء

هل المشي ينزل الوزن رشاقة ورجيم صحتي

كثير من الناس يمارسون الرياضة كجزء من روتين حياتهم اليومية. يوفر المشي العديد من الفوائد التي تساهم في تطوير الجسم السليم. معظم الناس يعتمدونها كوسيلة لإنقاص الوزن. هل المشي يساعدك على إنقاص الوزن

هل المشي ينقص الوزن

ووفقا للخبراء، فإن المشي باتباع برنامج شخصي يساعد على تحسين الصحة واللياقة البدنية بشكل عام. هل المشي ينقص الوزن المشي هو وسيلة سهلة لاستهلاك وحرق المزيد من السعرات الحرارية. أثناء المشي، تستهلك الطاقة، مما يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية. الشخص الذي يزن 150 رطلاً يحرق 80 سعرة حرارية بالمشي لمدة 20 دقيقة. إذا زاد وزنك، فستحتاج إلى المزيد من الطاقة للحركة، وبالتالي ستحرق المزيد من السعرات الحرارية. على العكس من ذلك، فإن الشخص الخفيف يحرق سعرات حرارية أقل.

العوامل المؤثرة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية عند المشي.

هناك عوامل مختلفة تؤثر على حرق السعرات الحرارية عند المشي. ونذكر منها

أرض

المشي على التلال والرمال والممرات غير المستوية يزيد من حرق السعرات الحرارية لأنك تعمل بجهد أكبر أثناء المشي على هذه التضاريس.

درجة حرارة

عندما تمارس الرياضة في طقس شديد البرودة أو شديد الحرارة، فسوف تحرق سعرات حرارية إضافية في كلتا الحالتين. وذلك لأن الجسم يعمل بجهد أكبر ولفترة أطول في البرد ليظل دافئًا. على العكس من ذلك، أثناء المشي في درجات حرارة عالية، يعمل جسمك على تبريد نفسه عن طريق حرق المزيد من السعرات الحرارية. لا تنسى شرب الماء للحفاظ على صحتك.

العمر

مع تقدمك في العمر، يصبح جسمك أقل قدرة على حرق السعرات الحرارية.

الجنس

يقال إن الرجال يحرقون السعرات الحرارية بشكل أسرع من النساء في المتوسط.

نصائح عند المشي

القيام بأي مجهود بدني يساهم في خسارة الوزن. هناك أيضًا بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لحرق المزيد من الدهون أثناء المشي. ونذكر منها

التقط الوتيرة

السرعة هي أحد العوامل التي تؤثر على حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري والسباحة. عند المشي بوتيرة سريعة، يحرق الجسم كميات أكبر من السعرات الحرارية، على عكس المشي ببطء. أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يمارسون الجري، أي العدائين، يكون وزنهم أقل من أولئك الذين يمارسون المشي. وهذا يدل على أن السرعة لها تأثير على حرق السعرات الحرارية من حيث العدد أثناء التمرين. هذا لا يعني أنه يجب عليك الجري لإنقاص الوزن، ولكن يمكنك ممارسة المشي السريع حتى تتمكن من حرق المزيد من السعرات الحرارية لإنقاص الوزن.

ارتداء سترة سميكة

يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية عن طريق إضافة وزن إضافي أثناء ممارسة الرياضة. يحتاج الجسم الأثقل إلى المزيد من الطاقة، مما يساهم في حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بالجسم الأخف. يمكنك ارتداء سترة ثقيلة أثناء المشي لتشجيعك على العمل بجهد أكبر أثناء المشي. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين ساروا على سطح مستو وهم يرتدون سترة ثقيلة تزن 15% من وزن الشخص، حرقوا سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين لم يرتديوا سترة. في المتوسط، يحرق الشخص سعرات حرارية أكثر بنسبة 13% عند ارتداء سترة سميكة تمثل 10% من وزنه.

صحيح أن السترة المثقلة تساعد الإنسان على حرق سعرات حرارية إضافية، لكن لا يجب أن تضع أثقالاً على كاحلك أو معصمك، أو حتى تحمل أثقالاً بين يديك. كلتا العمليتين يمكن أن تسبب اختلالات وإصابات في العضلات. ومع ذلك، يجب على الشخص دائمًا توخي الحذر عند ارتداء سترة سميكة. يجب استشارة الطبيب قبل ارتداء سترة ثقيلة أثناء المشي. سيلاحظ الأشخاص الذين يرتدون سترة مرجحة بأمان تحسنًا في عدد السعرات الحرارية المحروقة أثناء المشي.

المشي شاقة

لحرق المزيد من السعرات الحرارية، يجب عليك المشي تدريجيا وبانتظام. يتسلق البعض أيضًا التلال على مسار المشي لمسافات طويلة. يجب عليك تسلق التلال أو المنحدرات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

التركيز على الشكل والموقف.

الشكل والوضعية مهمان عند المشي. أثناء المشي، يجب أن تنظر إلى الأمام على طول الطريق. وهذا يزيد من سرعة المشي ويطيل الخطوات التي يتخذها الشخص أثناء المشي. التركيز على شد عضلات البطن أثناء فترة المشي أو لفترات قصيرة أثناء المشي يساعد على بناء القوة ومنع الإصابة حتى تتمكن من استكمال برنامج المشي.

تَحمُّل

إضافة تمارين المقاومة أثناء المشي يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية. كما أنه يساهم في نمو العضلات. يمكن لأي شخص ممارسة تمارين المقاومة أثناء المشي. بعض هذه التمارين

• يجلس القرفصاء • تمرينات الضغط • تمرينات الضغط القرفصاء • انخفاضات ثلاثية الرؤوس • الطعنات

تشمل فترات التدريب

يزداد معدل ضربات قلبك عند ممارسة التمارين الرياضية لفترات قصيرة، بالإضافة إلى بناء العضلات، مما يجعل روتين المشي الخاص بك أكثر إثارة.

المشي على فترات القوة

يعد المشي المتقطع وسيلة فعالة لحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء المشي. يجب عليك أولًا أن تبدأ المشي بقوة لمدة 5 إلى 10 دقائق كإحماء، ثم قم بزيادة سرعتك لمدة 10 إلى 15 ثانية. وبعد ذلك يمكنك العودة إلى وتيرة المشي الطبيعية.

هناك العديد من التمارين التي يمكن القيام بها لإنقاص الوزن، بما في ذلك المشي. يمكنك أيضًا اتخاذ تدابير مختلفة للمساعدة في فقدان المزيد من الوزن أثناء المشي. ولكن يجب الحرص على عدم التسبب في ضرر أو إصابة لجسمك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *