أدم وحواء

هل البطيخ مسموح في الكيتو أم لا رشاقة ورجيم صحتي

من منا لا يحب طعم فاكهة البطيخ في الصيف، حيث أنه من ألذ أنواع الفواكه المرطبة، ويتميز بطعمه الحلو وقيمته الغذائية الغنية لصحة الإنسان، ولهذا يتساءل البعض هل البطيخ مسموح على الكيتو

دعونا نتعرف أولاً على نبات البطيخ، وهو مصنف علمياً على أنه نوع من الخضار وليس من الفاكهة.

ما هو البطيخ

ينتمي البطيخ إلى عائلة البطيخ. موطنها الأصلي آسيا الوسطى. لديها أكثر من 20 نوعا مختلفا. تعتبر من الفواكه الصيفية المرغوبة، بالإضافة إلى احتوائها على عناصر غذائية مهمة مثل فيتامين أ، فيتامين ج، وفيتامين ب1. بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة الضرورية لعمل الجسم.

شكله وتسميته.

ويُعرف البطيخ بأسماء مختلفة، مثل الدلع، أو الرقية، أو الجح. وهي فاكهة صيفية تأخذ شكل كروي أو أسطواني، لونها أخضر فاتح أو داكن من الخارج، وتحتوي على لب أحمر أو أصفر، وتكون منقطّة بالألوان. البذور البيضاء والسوداء.

قيمتها الغذائية

يحتوي كل كوب من البطيخ على العناصر الغذائية التالية

  • الكربوهيدرات 11.6 جرام
  • الألياف 0.4 جرام
  • المياه 81.45 لتر
  • البروتين 0.61 جرام
  • الكالسيوم 7 ملغ
  • السكر 6.3 جرام

هل البطيخ مسموح في النظام الغذائي الكيتوني

من المعروف أن النظام الغذائي الكيتوني يمنع تناول العديد من الأطعمة، وخاصة الفواكه الصحية، في حين أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على البعض البقاء في الحالة الكيتونية.

إذا كنت تتساءل هل البطيخ مسموح به في النظام الغذائي الكيتوني الجواب نعم ولكن بنسب قليلة جداً أي حصة واحدة في اليوم ولكن يجب أن تحسبها مع كمية الكربوهيدرات الأخرى في نظامك الغذائي حتى لا تتجاوز الحد اليومي المسموح به. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية منها. الكربوهيدرات، ولكن نسبتها أقل من تلك الموجودة في الفواكه والخضروات الأخرى.

لذلك ننصحك بتناول البطيخ قبل أو بعد ممارسة التمارين الرياضية بكميات قليلة لتعزيز حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد، فهو غني بالمياه وقليل السعرات الحرارية.

هل بذور البطيخ مسموحة في النظام الغذائي الكيتوني

بذور البطيخ ليست مناسبة للنظام الغذائي الكيتوني لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصافية، أي 15.31 جرام لكل 100 جرام من البطيخ. لذلك، لا تعتبر مصدرًا مثاليًا للدهون في الكيتو، والتي ستخرجك من الحالة الكيتونية، حتى لو كانت. حجم الحصة صغير.

لذلك، نوصي باستبدال بذور البطيخ ببذور أخرى منخفضة الكربوهيدرات والتحقق من وحدات الماكرو ومكونات الأطعمة التي تستهلكها يوميًا لفقدان الوزن الصحي مع النظام الغذائي الكيتون.

ما هي فوائد البطيخ للنظام الغذائي الكيتون

فوائد البطيخ لا تعد ولا تحصى، ومن أبرزها

فقدان الوزن الزائد

البطيخ غني بالألياف ومنخفض السعرات الحرارية. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يزيد من الشعور بالشبع ويسرع عملية حرق الدهون للحصول على جسم رشيق ومتناسق.

مقاومة السرطان

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي تلعب دوراً أساسياً في مكافحة أمراض السرطان في الجهاز الهضمي والوقاية منها، بينما يعمل عن طريق تقليل عامل النمو “IGF” الذي يساهم في انقسام الخلايا. ولذلك تشير الأبحاث إلى ارتفاع مستوى هذا البروتين في الجهاز الهضمي. يزيد الجسم من خطر الإصابة بالسرطان.

تعزيز مناعة الجسم.

يحفز البطيخ جهاز المناعة ويحسنه، بالإضافة إلى مكافحة نمو الجذور الحرة التي تضر الخلايا، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يقوي جهاز المناعة ويحمي الجسم من الالتهابات والبكتيريا.

تحسين صحة العين

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولهذا يصفه الأطباء كدواء طبيعي لعلاج أمراض العيون المزمنة.

ترطيب الجسم

يحتوي البطيخ على 91.45 مليلتراً من الماء، لذا ينصح بتناوله بانتظام يومياً للحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف، وهو يعتبر أيضاً من العناصر الغذائية…

تزويد الجسم بالطاقة اللازمة.

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يحفز إنتاج فيتامين E المضاد للأكسدة. كما أنه مصدر غني بالمعادن والبوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

تحسين صحة القلب

يساعد تناول البطيخ يومياً على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، مع العمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى عناصره الغذائية التي تعزز صحة القلب، ومنها فيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، و الليكوبين، الذي يقلل من تصلب وسمك جدران الشرايين. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، وخاصة السيترولين، الذي يساعد على زيادة مستويات أكسيد النترات في الجسم، مما يساهم في الصحة. توسع الأوعية الدموية.

تخفيف آلام العضلات

يساعد تناول البطيخ بعد التمرين على تخفيف آلام العضلات، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الأداء الرياضي، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يقلل من التشنجات أثناء النشاط الرياضي.

وأخيراً تعرفنا على كمية البطيخ المسموح بها في نظام الكيتو الغذائي، بالإضافة إلى فوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *