أدم وحواء

كيف تبنين عادات غذائية صحيّة في رمضان رشاقة ورجيم صحتي

إن شهر رمضان المبارك ليس مجرد فرصة للتقرب من الله واستحقاق مغفرته فحسب، بل هو مدرسة حقيقية للحياة وفرصة لا تضاهى لتغيير عاداتنا الغذائية والحفاظ على صحة جيدة.

عندما يأتي منتصف الشهر المبارك، تتغير عادات الأكل تماماً. يميل بعض الأشخاص إلى تناول الأطعمة الدهنية والسكرية على حساب الخضار والفواكه والألياف الغذائية. ومن المرجح عموما أن يكون لها آثار صحية ضارة. وفيما يلي بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها للتخلص من العادات السيئة خلال شهر رمضان.

نصائح عملية

  • من المهم تناول الأطعمة الصحية والمعقولة على مدار السنة، وخاصة أثناء الصيام. إن الحفاظ على كميات معتدلة وتناول منتجات عالية الجودة أولاً وقبل كل شيء هو أفضل شرح طريقة للحفاظ على لياقتك.
  • يجب أن تعلم أن تناول الكثير من الطعام يمكن أن يلحق الضرر بجسمك ويجعلك تفقد كل الطاقة الجيدة خلال اليوم.
  • من أهم القواعد التي يجب اتباعها في الشهر الكريم هو اتباع نظام غذائي صحي ومعقول. من المهم تناول وجبات متوازنة تحتوي على غذاء واحد على الأقل من كل مجموعة غذائية (الفواكه والخضروات والبذور ومنتجات الألبان والدهون الأساسية). قم بتقديم الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف بشكل أساسي مثل المعكرونة وخبز القمح الكامل والعدس والحبوب.
  • يجب أن تكون السلطات والخضروات المطبوخة والفواكه الطازجة دائمًا على طاولتك. يعد هذا أحد أفضل الحلول لتجديد المياه والحصول على مساهمة إضافية من الألياف.
  • نظرًا لكونها دهنية، يجب استهلاك الجبن باعتدال خلال شهر رمضان. اختر اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والأسماك. اختر دائمًا الشواء لأنه أكثر فائدة لصحتك.
  • تجنب البطاطس المقلية. يجب أيضًا حظر الأطعمة والمشروبات الحلوة، لأنها قد تزيد وزنك وتعطل روتينك الغذائي.
  • احرصي على تنظيم تناولك الغذائي بحيث يكون ثلاث وجبات في اليوم الإفطار و”السحور” والعشاء، والتي يتم تناولها عادة بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات.

طعام السحور

يعد هذا جزءًا مهمًا من تناولك الغذائي اليومي؛ لذلك يجب أن تكون متوازنة وصحية لتجنب الشعور بالجوع معظم اليوم. تناول وجبة كاملة، واختيار الأطعمة القابلة للهضم ببطء مثل الخبز والمعكرونة والأطعمة الغنية بالنشا والأطعمة الغنية بالبروتين (اللحوم والأسماك وغيرها) ومنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والأملاح المعدنية.

تجنب الأطعمة المالحة والحارة. اشربي الماء وقللي من تناول الكافيين.

إفطار

يجب ألا تأكل كثيرًا حتى لا تشعر بالثقل. ينصح دائمًا بتناول الفطر مع الأطعمة الحلوة لأنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم وتهيئة المعدة لهضم بقية النظام الغذائي. ولذلك يعتمد معظم الصائمين والصائمين على الإفطار على التمر.

يجب أن يكون الحساء دائمًا على المائدة طوال شهر رمضان. يساعد المعدة على استقبال الطعام بلطف بعد يوم من الصيام.

عشاء

كما أنها وجبة مهمة. تأكد من أنها متوازنة بشكل جيد، مع الأطعمة الغنية بالنشا أو البقوليات وجزء من اللحوم والأسماك أو البيض والخضروات النيئة أو المطبوخة والفواكه الطازجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *