أدم وحواء

أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن رشاقة ورجيم صحتي

الشاي الأخضر من المشروبات الصحية المفيدة ويستخدم في جميع أنحاء العالم لإنقاص الوزن أو كمشروب مفيد للصحة، ولكن ما هو أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن ما هي الأوقات التي يحتاج فيها الجسم أكثر إلى الشاي الأخضر اكتشف الإجابة أدناه.

كيفية تحضير الشاي الأخضر للشرب.

ربما تتساءل ما هو أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن، ولكن قبل معرفة إجابة هذا السؤال سنطلعك على أفضل شرح طريقة لتحضير الشاي الأخضر للشرب.

ينقع الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي لمدة دقيقتين على الأقل ثم يشرب. وقال الأطباء إن النقع المطول قبل شرب الشاي الأخضر يسبب فقدان بعض الزيوت المفيدة، لذا لا ينبغي إطالة فترة النقع.

عند تحضير الشاي الأخضر، يوصى بغلي الماء ثم تركه يبرد لمدة 10 دقائق قبل سكبه فوق كيس أو أوراق الشاي، لأن الماء المغلي يمكن أن يقتل مادة الكاتشين، وهي مادة كيميائية يمكن أن تساعد في فقدان الوزن.

الشاي الأخضر وفقدان الوزن

تختلف كمية الشاي الأخضر المتناولة من شخص لآخر، اعتماداً على كمية الكافيين التي يستهلكها خلال اليوم، وعمليات التمثيل الغذائي الطبيعية لديه، لذا فإن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر الساخن خلال اليوم يكفي لتعزيز فقدان الوزن. ولكن من المهم معرفة أن فائدة شرب الشاي الأخضر في إنقاص الوزن يمكن أن تكون ضئيلة جداً، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن تناول الشاي الأخضر والكافيين، بالإضافة إلى الحفاظ على النظام الغذائي المعتاد لمدة اثني عشر أسبوعاً، يؤدي إلى خسارة ما يقارب 1,315 كيلوغرام .

من المعروف أن العمليات الأيضية هي الآلية التي يتم من خلالها تحويل الأطعمة والمشروبات إلى طاقة قابلة للاستخدام. يمكن أن يكون الشاي الأخضر فعالاً في إنقاص الوزن من خلال المساعدة في زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي في الجسم. بالإضافة إلى الشاي الأخضر الذي يحتوي على الكافيين. كما أنه يحتوي على الكاتشين، وهو نوع من الفلافونويد الذي يعتبر مضادًا للأكسدة ويمكن أن يساعد في تكسير الدهون الزائدة. ويمكن لهذين المركبين تسريع عمليات التمثيل الغذائي بالإضافة إلى زيادة الطاقة التي يستهلكها الجسم. مع الإشارة إلى أن الشاي الأخضر يحتوي أيضًا على مركب يبيجالوكاتشين جالاتي، المعروف بالاختصار EGCG. يمكن أن يحسن عملية التمثيل الغذائي ويساعد على تثبيط عمل الإنزيم المسؤول عن تكسير هرمون النوربينفرين، مما يؤدي إلى زيادة نسبته. هذا الهرمون، وبالتالي تعزيز عملية تكسير الدهون وإرسالها إلى مجرى الدم لتستخدمها لاحقاً كطاقة بواسطة الخلايا العضلية.

أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

يقترح الخبراء أن شرب الشاي الأخضر في الصباح يمكن أن يساعد في تنشيط عملية التمثيل الغذائي لديك وتزويد جسمك بالعناصر الغذائية الصحية لزيادة الطاقة. سيساعدك أيضًا على التركيز وهو مشروب رائع وكامل لبدء يومك.

ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن شرب الشاي الأخضر قد يكون مفيدًا بشكل خاص قبل ممارسة الرياضة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن شرب الشاي الأخضر مباشرة قبل ممارسة الرياضة يزيد من حرق الدهون بنسبة 17٪.

ووجدت دراسة أخرى أن شرب 3 حصص من الشاي الأخضر قبل يوم واحد من التمرين وأخرى قبل التمرين بساعتين يزيد من حرق الدهون أثناء التمرين والراحة.

وقد يجد آخرون أن شرب الشاي الأخضر قبل النوم يمكن أن يساعد في تهدئة الجسم وإعداده لنوم جيد ليلاً، ولكن لفقدان الوزن فمن الأفضل شربه في الصباح أو قبل الوجبات.

تشير الأبحاث إلى أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يساعد أيضًا في حرق دهون البطن، والتي تعد من أصعب الأماكن لفقدان الوزن. في حين لا يوجد دليل قوي على أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يسيطر على الجوع، فقد أوضح العديد من الأشخاص الذين يستهلكون الشاي الأخضر يوميًا أنهم يفعلون ذلك. تشعر بجوع أقل على مدار اليوم، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

فوائد الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر له فوائد صحية عديدة، ليس فقط لاحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية، ولكن أيضًا لاحتوائه على الفلورايد ويحتوي على مادة الكاتيكين التي تعمل كمضادات للأكسدة. الشاي الأخضر يزيد من مقاومة الجسم للأكسدة ويقلل التوتر مما يساعد على تأخير ظهوره. الشيخوخة وتأثيرها على الخلايا.

يحارب الشاي الأخضر الأمراض ويلعب دوراً هاماً في مكافحة السمنة وزيادة الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ويساعد على زيادة معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية في جسم الشخص الذي يعاني من السمنة.

ما هي أضرار شرب الشاي الأخضر على الريق

قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج في المعدة بعد شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة، وقد يسبب ذلك بعض المشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر في الدم ومعدل ضربات القلب.

وينصح بشرب الشاي بعد الأكل بساعة على الأقل، وذلك لاحتوائه على مادة التانين التي تقلل من امتصاص الحديد. كما يحتوي على مركب إبيجالوكاتشين جالاتي الذي يعيق امتصاص عدد من المعادن مثل الحديد والنحاس. الكروم في الجسم. وجدت الدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2001 أن تناول مستخلص الشاي الأخضر مع الطعام يقلل من امتصاص الحديد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد غير الهيمي.

يساعد مركب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على زيادة اليقظة والانتباه، ويقلل من الشعور بالتعب، وهذا يمكن أن يزيد من صعوبة النوم بعد شربه. على الرغم من أن الشاي الأخضر يحتوي على مركب الثيانين، الذي يعمل كمسكن، إلا أنه يمكن أن يقلل من التعب. تأثير الكافيين، ولكن الأشخاص الذين يتأثرون بمركب الكافيين القوي قد يعانون من مشاكل في النوم والأرق، ويعتمد ذلك أيضاً على كمية الشاي الأخضر المستهلكة، لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بشرب الشاي الأخضر الذي يحتوي على كميات أقل من الكافيين، وقد يكون أيضاً من المفيد تحضير الشاي الأخضر بماء بدرجة حرارة الغرفة بدلاً من الماء المغلي لتقليل محتواه من الكافيين.

يحتوي على التانين. مما قد يقلل من القدرة على امتصاص الحديد، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بتجنب شرب الشاي الأخضر أثناء الوجبات بكميات كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *