أدم وحواء

هل الحمص يزيد الوزن رشاقة ورجيم صحتي

هل الحمص يزيد الوزن يعتبر الحمص من الحبوب الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، فهو غني بالبروتين والألياف والكربوهيدرات المعقدة. كما يعتبر من الأكلات الأكثر شعبية في العديد من الدول حول العالم. لكن هل الحمص يزيد الوزن ما هي فوائد الحمص على جسم الإنسان

هل الحمص يزيد الوزن

يحتوي الحمص على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، بالإضافة إلى المعادن والألياف، لذلك يقدم الحمص مجموعة من الفوائد، مثل تحسين عملية الهضم، وتقليل خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض.

يمكن أن يساعد الحمص أيضًا في إدارة الوزن، وفيما يلي أبرز فوائد الحمص لفقدان الوزن

شعور أكبر بالشبع

يحتوي الحمص على نسبة جيدة من البروتين والألياف، وهي عناصر تساعدك على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام، حيث أنها تبطئ عملية الهضم، مما يزيد من الشعور بالشبع.

يمكن أن يساعد البروتين الموجود في الحمص أيضًا على زيادة مستوى الهرمونات التي تقلل الشهية في الجسم.

ولذلك يمكن إدراج الحمص ضمن النظام الغذائي المتبع لإنقاص الوزن. لأنه يمكن أن يقلل من كمية السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها خلال اليوم.

يساعد في السيطرة على الوزن.

من فوائد الحمص أنه يساعد في التحكم في الوزن، حيث يوفر الحمص مستويات منخفضة إلى حد ما من السعرات الحرارية مقارنة بالعناصر الغذائية الأخرى.

غالبًا ما يكون فقدان الوزن أسهل إذا تناولت الكثير من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مقارنة بالأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثيرات تناول الحمص على التحكم في الوزن.

مستويات طاقة عالية

تعتبر ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة من أهم الأمور التي تساعد على تعزيز حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد. ومن فوائد الحمص هنا أنه يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الطاقة لأنه من الكربوهيدرات المعقدة وبالتالي يجعل ممارسة الرياضة أسهل.

كما أن الحمص مفيد لصحة العظام. لأنه غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الحيوية، مثل الحديد والزنك والكالسيوم والفوسفات والمغنيسيوم وفيتامين ك.

تساعد هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على كثافة المعادن في العظام وقوتها، وهو أمر ضروري لزيادة القدرة على ممارسة الرياضة.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

نظرًا لأن الحمص يحتوي على مستويات جيدة من الألياف القابلة للذوبان، يمكن أن يساعد الحمص في التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين عملية الهضم.

وهذا مهم للحفاظ على الوزن والوقاية من السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى.

ما هي فوائد أكل الحمص على جسم الإنسان

لتناول الحمص فوائد عديدة لجسم الإنسان، منها

  • يحتوي الحمص على نسبة عالية من الألياف والسكريات بطيئة الهضم، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك.
  • يحتوي الحمص على أنواع من الدهون المفيدة مثل MUFA وPUFA، والتي تعمل على إبطاء معدل إفراغ المعدة، وبالتالي تقليل معدل امتصاص الكربوهيدرات.
  • يمكن استخدام الحمص كبديل للعديد من الأطعمة التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي أعلى، مثل البطاطس أو الأرز الأبيض، حيث تعتبر من أنواع الأغذية الكاملة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية.
  • لا يسبب تناول الحمص ارتفاعاً واضحاً في مستويات الأنسولين
  • يساعد الحمص في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان، وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي
  • يقلل الحمص من خطر الإصابة بالعديد من مضاعفات مرض السكري
  • يمنع الحمص عمل الأحماض الدهنية الحرة في البلازما والجلوكاجون وهرمون النمو.
  • تناول الحمص كوجبة خفيفة في المساء يقلل من الشعور بالجوع ويقلل من استهلاك الطعام والسعرات الحرارية في الليل.
  • الحمص يقمع الرغبة في تناول الحلويات
  • يعمل الحمص على تحسين الوظائف الإدراكية للدماغ
  • تناول الحمص كوجبة خفيفة يزيد من الشعور باليقظة
  • يساعد الحمص في الحفاظ على وزن صحي حيث يتم امتصاصه ببطء في الأمعاء
  • تناول الحمص يزيد من تناولك اليومي من الخضار، حيث يحتوي الحمص على الثوم وعصير الليمون وزيت الزيتون والطحينة والتوابل المختلفة.

ما هي أضرار تناول الحمص على جسم الإنسان

الإفراط في تناول الخبز يسبب بعض الأضرار، منها

صعوبة في الهضم والغازات.

لا ينبغي تناول الحمص نيئاً، لأنه يحتوي على سموم ومواد يصعب هضمها. يحتوي الحمص المطبوخ أيضًا على مستويات عالية من الألياف، والتي يصعب هضمها ويمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات.

تهيج القولون

يحتوي الحمص على مستويات عالية من الألياف، وهي مفيدة وصحية، ولكن القليل من الألياف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي.

تلف الكلى

بعض مرضى القلب يتناولون أدوية حاصرات بيتا، والتي يمكن أن تسبب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم. يعتبر البوتاسيوم عنصرا هاما للجسم، حيث أنه يساعد على التحكم في ضغط الدم، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى.

لذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية حاصرات بيتا ألا يتناولوا العديد من الأطعمة الغنية بمستويات عالية من البوتاسيوم، مثل الحمص.

حساسية الحمص

على الرغم من أن الحمص ليس سببًا شائعًا للحساسية الغذائية، إلا أنه ينتمي إلى نفس عائلة فول الصويا والفول السوداني وكلاهما من مسببات الحساسية الشائعة. حساسية الحمص يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي والارتباك العقلي. يزداد خطر الإصابة برد فعل تحسسي تجاه الحمص إذا تم استهلاكه غير مطبوخ. على الرغم من أن طهيها لن يزيل المواد المسببة للحساسية تمامًا، إلا أنه سيساعد في تقليل آثارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *