منوعات

أول ممثل سعودي وخليجي يحمل الدكتوراه في الأدب المسرحي معلومات عن

أول ممثل سعودي وخليجي يحصل على الدكتوراه في الأدب المسرحي من جامعة دورهام في بريطانيا. من هذا ما هي أبرز أعمالك الفنية وبما أنه من الضروري التعرف على شخصيات فنية عظيمة، خاصة أولئك الذين حصلوا على الدكتوراه في الأدب، فسوف نتحدث أكثر عن هذا الممثل ونعرض قصته بالتفصيل.

أول ممثل سعودي وخليجي يحصل على الدكتوراه في الأدب المسرحي

هذا هو الممثل الراحل بكر الشادي الذي توفي يوم الاثنين 5 أكتوبر 2003. كان من أوائل الممثلين المسرحيين في السعودية وحصل على الدكتوراه في الأدب المسرحي من جامعة بريطانيا العظمى. وتم تنفيذهم على جثته في مسجد الربوة، وقبره في الرياض.

درس في تلك المدينة منذ الصغر حتى الجامعة واشتهر كفنان، بدءاً من الرياض أيضاً. وجاء رفاقه لتوديعه من مختلف مناطق السعودية وبعض الدول الأخرى. زوجة المرحوم اسمها لطيفة المشاري وهي والدة معتز وفيصل ومها. وقالت في فترة مرض زوجها “الحمد لله وأشكره على كل حال”.

إذا أصابت المسلم نعمة شكر، وإذا أصابته ضراء صبر. المرض الذي مر به زوجي أثر عليه وعلى الجميع، ولم يكن هذا الأمر سهلاً علينا. كلما ساءت حالته، أصبحنا أقوى، ولا يبدو أنني قمت بعمل رائع. ولأني أساند زوجي فهذا واجب كل زوجة تجاه زوجها وهذا ما أمرنا الله به. أفعل وما كنت أشهده من أمي على أبي.

ولادة ونشأة بكر الشدي

ولد الشادي في 10 يناير 1959 في مدينة تسمى بقيق، إحدى المدن النفطية الحديثة في السعودية. وكانت عائلته من قرية تسمى العيون بالأحساء حيث كان يعمل الفنان الراحل. لشركة أرامكو، وهي شركة لزيت السيارات، لذلك عاشوا في تلك المدينة لأنها كانت قريبة من مكان عمل والدهم.

وكان الفقيد قد أتم دراسته الابتدائية والإعدادية في المدارس الحديثة التي بنتها شركة أرامكو من خلال عقدها مع الحكومة السعودية. وبمجرد أن أنهى الفقيد المرحلة الإعدادية، لم يكن هناك في ذلك الوقت مدرسة ثانوية في بقيق، مما دفعه إلى التوجه إليها. مدينة الأحساء، حيث تخرج من الثانوية العامة، ثم انتقل إلى مدينة الرياض ليلتحق بجامعة الملك سعود.

دخل كلية الآداب وبعد أربع سنوات حصل على درجة البكالوريوس في الآداب قسم اللغة الإنجليزية. وخلال فترة دراسته الجامعية، انغمس الفنان الراحل في التمثيل من خلال المسرح الجامعي الذي كان يحب المشاركة فيه دائمًا. وكان يرافق الفنان حمد العلي دائمًا، ثم انضم إلى جمعية الثقافة والفنون التي بدورها أثرت عليه فنيًا بشكل كبير، واستند عليها في قراراته اللاحقة.

دراسات بكر الشادي الجامعية

خلال فترة الثمانينات، قرر الفنان الراحل بكر الشادي استكمال دراساته العليا في الولايات المتحدة من خلال جامعة أوهايو، التي حصل منها على درجة الماجستير. ولم يتوقف طموحه عند هذا الحد، رغم شهرته الفنية وقتها وسهولة تواجده. الظروف المالية.

لم يكن هدفه جمع المال أو الوظيفة، بل تقديم صورة مشرفة لبلده وجمهوره بأكمله. والحقيقة أنه برز في المجال المسرحي، مثل ممثلي المسرح العالمي، الذين اقتدى بهم وعرفهم وقرأهم. الكثير عنهم من خلال أعمالهم الفنية. وبعد ذلك توجه الفقيد إلى بريطانيا.

البلد التي نشأ فيها ويليام شكسبير وأوسكار وايلد التحقت بجامعة دورهام في مدينة نيوكاسل، وهي من أعرق الجامعات البريطانية وتحتل المرتبة الثالثة في الأصالة بعد جامعتي أكسفورد وكامبريدج. أكمل دراسته وكان أول ممثل سعودي وخليجي يحصل على الدكتوراه في الأدب المسرحي، وبدأ دراسته في ذلك الوقت. كان أداء الأعمال العالمية باللغة الإنجليزية أحد أحلامه.

بكر الشادي مخرجاً مسرحياً

بعد لقاء أول ممثل سعودي وخليجي يحصل على الدكتوراه في الأدب المسرحي بكر الشادي، حان الوقت للتعرف على الفترة التي قضاها كمخرج، حيث عمل الراحل لفترة في الإخراج المسرحي التاريخي والديني، والذي يحتوي على العديد من المواعظ والحكم والدروس المستفادة.

ركز على تقديم فن هادف يفيد مجتمعه ويتناول القضايا الاجتماعية. ثم تفرغ للعمل التلفزيوني ووصل في ذلك الوقت إلى مرحلة الإبداع في الفن. كان يحترم عقلية المشاهد من خلال تقديم أعمال تجمع بين الكوميديا ​​والكوميديا. متعة تغيير الشخصيات من دور إلى آخر.

بدأ يشارك مع العديد من نجوم منطقة الخليج العربي الكبار في أعماله المسرحية والتلفزيونية التي نستمتع بها حتى الآن، حيث ظهر في مسلسل الملكوف عام 1973 مع نخبة من نجوم الكويت الكبار نذال عبد الحسين عبد. رضا، أحمد صالح، عبدالله الحبيل.

شارك مسرحياً مع جمعية الرياض للثقافة والفنون في مسرحية عرفت باسم “قطار الحظ” عرضت عام 1978. لعب دور الطبيب في برنامج “سلامك” وهو برنامج توعوي حول الصحة في البلاد. 1980.، مع الممثل عبد الناصر الزاير وهدى الخطيب والفنان كاظم القلاف ويوسف بهلول، ولعب الراحل دور مروان خلال مسلسل السعد وعد مع الفنان محمد الطويان. في عام 1982.

أشهر مسلسلات بكر الشدي

أول ممثل سعودي وخليجي يحصل على الدكتوراه في الأدب المسرحي هو بكر الشادي الذي ترك لنا بعض الأعمال الرمضانية كتاريخه الفني، بمشاركة الفنانة منى واصف، سلمى المصري، الفنان عباس الصادق. نوري وعبد الرحمن الرشاد وعبد الله السرحان، أبطال المسلسل السوري السعودي “عيون تراقب الزمن” الذي يعتبر من أبرز أعماله.

كما ظهر خلال عام 1998 في برنامج “افتح يا سمسم” في الجزء الثالث. وكان هذا العمل خاصاً بالأطفال ويجسد شخصية الطيار. كما شارك في مسلسل “الـ” الفنان الراحل فريد شوقي وحسن مصطفى. البخيل وأنا.” كما شارك فيها الفنان صلاح السعدني والفنانة دلال عبد العزيز رحمها الله. والفنان أحمد راتب وسعاد نصر في مسلسل “على مائدة الأصحاب”.

كما أدى مع الفنانة الرائعة ميرفت أمين والفنان الكبير مصطفى فهمي خلال مسلسل “ماما نور” الذي عرض عام 1992، وظهر في مسلسل “صدق الله العظيم” مع الفنان الراحل محمود الجندي. ليلى حمادة، والممثلة عفاف رشاد وحنان سليمان، كان لهم أيضًا العديد من الأعمال التليفزيونية سواء في شهر رمضان أو أي شهر آخر، ومن أشهر هذه الأعمال

  • سلسلة الملكوف .
  • سلسلة العائلة.
  • لعبة جراد البحر.
  • لعب السيناريو والإنتاج.
  • مباراة الكرمانيه .
  • صفعة على وجه سلسلة من النساء.
  • ابنة الوزير .
  • ستشرق الشمس غدا.
  • أعمال بكر الشدي.
  • مسرحية للسعوديين فقط.
  • سلسلة العائلة.
  • الرمال البكر.
  • سلسلة الكميات.
  • قصص جميلة، نعم.

وتاب ذلك الفنان الراحل في أيامه الأخيرة ومات تائباً. أراد أن يكتب رسالة بخط يده للشباب لإبعادهم عن الفن، لكنه لم يستطع بسبب ظروفه الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *