أدم وحواء

هل البرغل يزيد الوزن رشاقة ورجيم صحتي

هل البرغل يزيد الوزن كثيرا ما تسأل النساء، وخاصة النساء، عن الحبوب، حيث يصنفن البرغل كنوع من الحبوب التي تؤثر على زيادة الوزن. وبطبيعة الحال، يمكن أن يكون ذلك خطأ. البرغل هو الحبوب التي تم استخدامها كغذاء أساسي لسنوات عديدة، وتوفر مصدرا غير مكلف للبروتين قليل الدسم، مما يجعلها إضافة صحية ومغذية لخطة تناول الطعام منخفضة السعرات الحرارية. البرغل هو في الواقع حبة قمح كاملة يتم طبخها وتجفيفها ومن ثم إتاحتها للاستهلاك. إنه غذاء ممتاز للتحكم في مستويات السكر في الدم بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. منخفض السعرات الحرارية والدهون وغني بالبروتين والألياف، ويعتبر البرغل من أهم الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية والكتلة لملء الجسم دون إضافة كيلوغرامات. لذلك، يُنصح بإدراجه ضمن قائمة نظامك الغذائي اليومي لإنقاص الوزن. كوب واحد من البرغل يحتوي على دهون أقل، وسعرات حرارية أقل، وأكثر من ضعف الألياف غير القابلة للذوبان مثل الأرز البني. إذن هذا المقال يؤكد ذلك هل يزيد الوزن من البرغل بالإضافة إلى ذكر أهم فوائد البرغل الصحية.

هل البرغل يزيد الوزن

على عكس ما يعتقده معظم الناس، فإن البرغل يساعدك على إنقاص الوزن. يعتبر البرغل من الأطعمة الصحية لإنقاص الوزن بشكل فعال. يزيد وزن الجسم الزائد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري والنقرس وحصوات المرارة والسرطان. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد تشعر بالتعب الشديد، وتواجه صعوبة في التنفس، وتعاني من تهيج الجلد، وتعاني من آلام أسفل الظهر والمفاصل التي يمكن أن تؤثر بشكل خطير على حركتك. لذلك، يعمل البرغل على زيادة الشبع بشكل فعال بسبب تركيزه العالي من الألياف والبروتين، مما يساعد الشخص على الشعور بالشبع مع سعرات حرارية أقل، وهو أمر مفيد للغاية عندما يحاول المرء إنقاص الوزن. يوفر ثلث كوب من البرغل المطبوخ 2.7 جرام من الألياف و 5.2 جرام من البروتين. يمكن بسهولة تضمينه في نظام غذائي يحتوي على 1200 سعرة حرارية وخطة تمارين لفقدان الوزن.

يلجأ أغلب الأشخاص إلى تناول البرغل مع الدجاج لأن هذا الخليط يجعل الطعم أقرب إلى المعدة ويمكن أن يساعدك على قبول وجبة البرغل الصحية التي تساعدك على إنقاص الوزن. ولكن ماذا عن الدجاج

القيمة الغذائية للبرغل

أفضل الأطعمة الكاملة يجب أن تشمل البرغل الذي يحتوي على النخالة والسويداء والجراثيم. تحتوي الحبوب الكاملة على عناصر غذائية غنية تجعلها إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي. وهم ما يلي

نسبة عالية من الألياف

أحد الأشياء التي تميز البرغل هو محتواه العالي من الألياف. يحتوي كوبان من البرغل المطبوخ على أكثر من 10 جرامات من الألياف. توفر الألياف الغذائية أيضًا العديد من الفوائد للجسم.

المغذيات الكبيرة

الكربوهيدرات والدهون والبروتينات هي العناصر الغذائية الرئيسية التي تزود الجسم بالطاقة الهائلة وتدعم وظائف المخ. البرغل غني بالكربوهيدرات المعقدة. يحتوي على كمية كبيرة من البروتين وقليل جدًا من الدهون.

البوتاسيوم

البوتاسيوم هو المعدن الذي يحسن وظائف القلب، ويقوي العظام، ويساعد في تقلص العضلات. يحتوي كوب واحد من البرغل على 124 مليغراماً من البوتاسيوم.

مستويات عالية من الحديد

يوجد الحديد بشكل رئيسي في اللحوم الحيوانية، لكن البرغل يحتوي على كمية كبيرة من الحديد.

محتوى الزنك

الزنك هو معدن أساسي يساعد في تخليق البروتين وتحسين المناعة وانقسام الخلايا. تحتوي الحبوب الكاملة، مثل البرغل، على كميات كبيرة من الزنك.

النياسين

فيتامين ب3، المعروف بالنياسين. يساعد هذا الفيتامين على تكسير البروتينات والدهون للحصول على الطاقة، وهو مهم أيضًا لإنتاج الهرمونات الجنسية. كوب واحد من البرغل يحتوي على 1 مليجرام من النياسين.

الفوائد الصحية للبرغل

ويجب أن تشمل العادات الغذائية الصحية الحبوب الكاملة، مثل البرغل. يتمتع البرغل بالعديد من الفوائد الصحية ويمكن أيضًا إدراجه في النظام الغذائي الصحي للاعبي كمال الأجسام. وقد ذكرنا هنا بعض الفوائد الصحية الشائعة على النحو التالي

تأثيرات مضادة للالتهابات

من أهم فوائد البرغل الصحية هو تأثيره المضاد للالتهابات. يساعد تناول دقيق البرغل بانتظام على تخفيف الالتهابات المزمنة، وبالتالي الحماية من العديد من الأمراض. لاحظ الباحثون أن الرجال والنساء الذين تناولوا كميات كبيرة من البيتين، وهو مستقلب موجود عادة في دقيق القمح الكامل، انخفض لديهم تركيزات الهوموسيستين، وهو أحد أسباب الالتهاب المزمن المرتبط بمرض السكري وهشاشة العظام وأمراض القلب وأمراض القلب ومرض الزهايمر.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

البرغل هو مصدر غني للمغنيسيوم المعدني، الذي يعمل كعامل مساعد لما يصل إلى 300 إنزيم، بعضها يشارك في استخدام الجسم للجلوكوز وآلية إنتاج الأنسولين. الحبوب الكاملة غنية أيضًا بالكالسيوم والمواد المغذية الأخرى المفيدة للصحة والتي تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كونها من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، كما أنها فعالة جدًا في إدارة مرض السكري. يستغرق البرغل وقتا طويلا ليتحلل في الأمعاء، مما يؤدي إلى إطلاق بطيء وثابت للجلوكوز في الجسم، وبالتالي منع أي ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في مستوى السكر في الدم، وهو أمر ضار للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

انخفاض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

عندما يتعلق الأمر بالكربوهيدرات، فمن المهم اختيار النوع المناسب للبقاء في صحة جيدة وتعزيز فقدان الوزن. ترتبط الكربوهيدرات المكررة، مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض والأطعمة المصنوعة من هذه الكربوهيدرات، بزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني، ومع ذلك، فإنه يزيد من استهلاك الحبوب الكاملة. مثل الحبوب الكاملة. يحمي البرغل الجسم من خصائص المتلازمة الأيضية، مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية. زيادة تناول البرغل يقلل من خطر مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي.

يخفف الإمساك وينظف الجهاز الهضمي.

يعمل البرغل كملين رائع يزيل الفضلات والسموم من الجهاز الهضمي وحركات الأمعاء، مما يقلل بدوره من الإمساك وخطر الإصابة بالبواسير. يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف الذي يحتوي على البرغل على تخفيف أعراض مرض الرتج التي تشمل الغثيان وآلام البطن والانتفاخ والغازات. وينجم عن التهاب في الجهاز الهضمي يمكن أن يسبب ظهور أكياس أو أكياس على جدران القولون.

مصدر جيد للمعادن.

البرغل مصدر كبير للمعادن الأساسية للجسم. يوفر 2.11 ملجم، أو 55.5 بالمائة من القيمة اليومية للمغنيسيوم لكل كوب. تشير الأبحاث إلى أن المغنيسيوم موجود في بعض الأعضاء الداخلية والعظام، وهو ضروري لوظيفة الأعصاب والدماغ الطبيعية. كما أنه يساعد في تكوين النسيج الضام وتخثر الدم السليم في القلب. يوفر كوب واحد من البرغل المطبوخ 48.24 ملجم، أو 15.6 بالمائة، من المغنيسيوم، مما يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم. الفوائد الغذائية للبرغل تجعله من الحبوب الغذائية الأساسية للحفاظ على الصحة العامة.

يساعد على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم.

هذه هي واحدة من الفوائد الصحية الأكثر فعالية للبرغل. ارتفاع ضغط الدم هو حالة طبية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية. أمراض القلب والأوعية الدموية، وفشل القلب، والفشل الكلوي وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة. تشمل الشائعة لارتفاع ضغط الدم الصداع الشديد والغثيان والقيء والارتباك وتغيرات الرؤية ونزيف الأنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *