أدم وحواء

هل النوم بعد الأكل يسبب الكرش رشاقة ورجيم صحتي

يزداد وزن جسمك عندما تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه. هذا هو الحال بغض النظر عن وقت تناول الطعام. هل النوم بعد الأكل يسبب دهون البطن تناول الطعام قبل النوم يمكن أن يكون له آثار جانبية غير صحية، أكبرها زيادة الوزن. النوم مباشرة بعد تناول الطعام يعني أن جسمك لن يكون لديه فرصة لحرق تلك السعرات الحرارية.

هل النوم بعد الأكل يسبب دهون البطن

أما جواب السؤال هل النوم بعد الأكل يسبب دهون البطن لا ينصح بتناول الطعام قبل النوم مباشرة لأنه يتعارض مع إيقاع الساعة البيولوجية للجسم ويمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن. عندما تأكل قبل النوم مباشرة، فإنك لا تمنح جسمك الوقت الكافي لهضم وحرق السعرات الحرارية التي تناولتها للتو. وبدلا من استخدامها كوقود لليوم، سيتم تحويل هذه السعرات الحرارية إلى دهون وتخزينها في الجسم.

اتضح أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام قبل النوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن لمجرد أن الوجبة الخفيفة قبل النوم هي وجبة إضافية وبالتالي سعرات حرارية إضافية. وقد وجدت الأبحاث أيضًا أن أولئك الذين يعانون من التوتر يميلون إلى رؤية زيادة في هرمون الجريلين، “هرمون الجوع”، في الليل، مما يزيد من احتمالية أن تزيد وجبة خفيفة قبل النوم من السعرات الحرارية التي يتناولونها أعلى من المعدل الطبيعي لاحتياجاتهم اليومية من السعرات الحرارية.

هناك من يحبون تناول وجبة خفيفة في المساء أثناء مشاهدة التلفاز أو العمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم وليس من المستغرب أن تؤدي هذه العادات إلى زيادة الوزن وبالتالي تسبب دهون البطن. بالإضافة إلى ذلك، يشعر بعض الأشخاص بالجوع الشديد قبل النوم لأنهم لم يتناولوا ما يكفي من الطعام خلال النهار. يمكن أن يؤدي هذا الجوع الشديد إلى دورة من الإفراط في تناول الطعام قبل النوم ثم الشعور بالشبع الشديد لدرجة أنهم لا يستطيعون تناول الكثير في الصباح التالي ومرة ​​أخرى. الشعور بالجوع الشديد قبل النوم في الليلة التالية. هذه الدورة، التي يمكن أن تؤدي بسهولة إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن، تسلط الضوء على سبب وجوب تناول العديد من الأشخاص وجبات متوازنة طوال اليوم. ومن المهم أيضا أن ندرك.

لماذا تشعر بالتعب بعد تناول الطعام

الشعور بالتعب بعد تناول الطعام أمر شائع ويستغرق الجسم ما بين 30 إلى 40 ساعة لهضم الوجبة بالكامل. مع استمرارك في إضافة الطعام إلى معدتك، يجب أن يعمل جسمك باستمرار على هضمه. قد يتطلب تناول وجبة كبيرة بعض الطاقة لهضمها، مما يجعلك تشعر بالتعب قليلاً.

الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو البروتينات يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب لأن هذه الأطعمة تحتاج إلى وقت لهضمها وإطلاق الهرمونات التي يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب. هناك أيضًا أبحاث تظهر أن الأطعمة الغنية بالتريبتوفان، وهو حمض أميني أساسي، يمكن أن تجعل الجسم ينتج المزيد من السيروتونين، وهي المادة الكيميائية التي تنظم دورات المزاج والنوم. إن تناول الأطعمة مثل الجبن والأسماك والبيض والدجاج (التي تحتوي على التربتوفان) يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب بعد ذلك.

كم من الوقت يجب أن تنتظر للنوم بعد تناول الطعام

وينصح بالتوقف عن تناول الطعام قبل النوم بحوالي ثلاث ساعات. سيمنح هذا جسمك وقتًا كافيًا لهضم الطعام الذي تناولته بشكل صحيح دون إزعاج نومك، ولكنه سيمنحك أيضًا وقتًا لملاحظة أي أعراض لارتجاع الحمض أو أي تهيجات أخرى مرتبطة بالهضم. بالنسبة لأولئك الذين يأكلون مبكرًا وينامون متأخرًا، قد يكون من المفيد تناول وجبة خفيفة صحية صغيرة قبل النوم.

الأطعمة الصحية قبل النوم

في حين أنه من المهم مراقبة ما تأكله قبل النوم، إلا أن هناك بعض الخيارات الصحية. إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح، فإن تناول الوجبات الخفيفة قبل النوم يمكن أن يكون صحيًا حقًا. يمكن أن يساعدك اختيار الأطعمة المناسبة على النوم بشكل أفضل والشعور بالنشاط في اليوم التالي. تشمل بعض الوجبات الخفيفة الصحية قبل النوم ما يلي

  • التوت.
  • مزيج اللوز.
  • شاي البابونج.
  • عصير الكرز الحامض.
  • زبدة الفول السوداني.
  • الحليب الدافئ والعسل.
  • زبادي خالي الدسم مع الفواكه.

الأطعمة الضارة قبل النوم.

في حين أنه قد يوصى بعدم تناول أي شيء قبل النوم، إلا أنه يجب بالتأكيد تجنب أي شيء يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر قبل النوم. تشمل الأطعمة التي يجب تجنب تناولها قبل النوم ما يلي

  • المجمدة.
  • الحلويات.
  • الكافيين.

فوائد النوم بعد الأكل للجسم

في حين أن تناول الطعام قبل النوم قد لا يكون أفضل فكرة لبعض الناس، إلا أنه يمكن أن يفيد الآخرين ويساعد في فقدان الوزن. تشير بعض الأدلة إلى أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم، بدلاً من التسبب في زيادة الوزن، قد يساعد بعض الأشخاص على إنقاص الوزن.

إذا كنت تميل إلى استهلاك جزء كبير من السعرات الحرارية بعد العشاء، فإن تناول وجبة خفيفة منظمة بعد العشاء يمكن أن يساعدك على التحكم في شهيتك وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

في دراسة استمرت 4 أسابيع للبالغين الذين يتناولون وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل، المشاركون الذين بدأوا بتناول وعاء من الحبوب والحليب بعد 90 دقيقة من العشاء تناولوا ما متوسطه 397 سعرة حرارية أقل في اليوم. في النهاية، خسر المشاركون ما متوسطه 1.85 رطل (0.84). كجم).

تشير هذه الدراسة إلى أن إضافة وجبة خفيفة صغيرة بعد العشاء قد يساعد من يتناولون الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل على الشعور بالرضا الكافي لتناول كميات أقل مما كانوا يفعلون.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم قد يساعد في منع التغيرات في نسبة السكر في الدم من خلال توفير مصدر إضافي للطاقة لمساعدتك على قضاء الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *