أدم وحواء

هل الكاجو والفستق يزيد الوزن رشاقة ورجيم صحتي

الكاجو والفستق نوعان من المكسرات اللذيذة والشعبية. في حين أن المكسرات لها سمعة سيئة في زيادة الوزن بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية، إلا أن هذه القوى الغذائية يمكن أن تكون أفضل صديق لمن يتبع نظامًا غذائيًا. هل الكاجو والفستق يزيدان الوزن

هل الكاجو والفستق يزيدان الوزن

غالبًا ما يتم إدراج المكسرات ضمن فئة الأطعمة “السيئة”، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالقلق إزاء زيادة الوزن. نظرًا لأن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية. لكن هل الكاجو والفستق يزيدان الوزن

الجواب البسيط هو لا. تساعدك المكسرات، بما في ذلك الكاجو والفستق، على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي. والحقيقة هي أنه على الرغم من أن المكسرات غنية بالدهون والطاقة، إلا أنها تحتوي على سلسلة من الخصائص التي تخفف من ذلك. لذلك، في حين أن تناول الكاجو والفستق لن يساعدك على إنقاص الوزن، إلا أنه سيضيف البروتين والألياف والمواد المغذية والدهون الصحية إلى نظامك الغذائي.

لماذا لا يزيد الكاجو والفستق الوزن

القيمة الغذائية

المكسرات، والتي تشمل المكسرات المطحونة مثل الفول السوداني والفواكه المجففة مثل اللوز والفستق والجوز وجوز البقان والكاجو وغيرها، توفر السعرات الحرارية. أونصة واحدة فقط من الكاجو والفستق تحتوي على 160 سعرة حرارية. محتوى الدهون مرتفع أيضًا 13 جرامًا في الفستق والكاجو. ولكنها أيضًا مصدر ممتاز للبروتين يحتوي الفستق على 6 جرامات من البروتين لكل ربع كوب، بينما يحتوي الكاجو على 5 جرامات لكل 1.4 كوب. وعلى الرغم من ذلك، فإن جسمنا لا يمتص كل السعرات الحرارية. بعض الطاقة غير متوفرة بيولوجيًا، لذلك يمتص جسمك حوالي 80 بالمائة فقط من السعرات الحرارية من المكسرات. يتم إخراج السعرات الحرارية غير المستخدمة من خلال البراز. ولذلك فإن السعرات الحرارية الموجودة في الكاجو والفستق تعتبر مقبولة للجسم.

مزدحم

بما أن المكسرات مشبعة جدًا، قلل الكمية التي تتناولها يوميًا. عندما تأكل المكسرات مثل الكاجو والفستق، ستأكل أقل خلال الأوقات الأخرى من اليوم. تظهر أبحاثهم أن المكسرات يمكن أن تجعل النظام الغذائي المقيد بالطاقة أكثر قبولا، مما قد يحسن الامتثال للنظام الغذائي.

يزيد من استهلاك الطاقة.

يمكن أن تزيد المكسرات من إنفاق الطاقة أثناء الراحة، مما يساعد أيضًا على توازن السعرات الحرارية.

كل هذا يعني أن المكسرات يمكن أن تكون أفضل صديق لمن يتبع نظامًا غذائيًا، وهناك الكثير من الدراسات التي تظهر أن المكسرات يمكن أن تساعد في منع زيادة الوزن. على سبيل المثال، وفقًا لإحدى الدراسات، فإن زيادة استهلاك الجوز بمقدار حصة واحدة يوميًا ارتبط بشكل كبير بانخفاض زيادة الوزن وانخفاض خطر الإصابة بالسمنة.

الفوائد الصحية للمكسرات

العناصر الغذائية والفيتامينات.

إدارة الوزن ليست السبب الوحيد الذي يجعل المكسرات تستحق مكانًا في نظامك الغذائي النباتي. تحتوي المكسرات على دهون صحية وهي مصدر كبير للألياف الغذائية التي تغذي ميكروبيوم الأمعاء. هذا يمكن أن يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وقد ثبت أنه ينشط عمليات حرق الدهون في الجسم.

بالإضافة إلى احتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة والألياف والبروتين، تحتوي المكسرات أيضًا على المغذيات الدقيقة. مثل فيتامين E والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم.

يقلل من الإصابة بأمراض القلب والسرطان والجهاز التنفسي.

لقد ثبت أن المكسرات تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ووفقا للدراسات، فإن تناول كميات كبيرة من الجوز يرتبط عكسيا مع إجمالي خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. لا يتعلق الأمر بأمراض القلب فحسب، بل لوحظ أيضًا وجود علاقة عكسية كبيرة بين استهلاك الجوز والوفيات الناجمة عن السرطان وأمراض الجهاز التنفسي.

نصائح عند تناول المكسرات

في حين أن الخط الفاصل بين مساعدات إنقاص الوزن ومحفزات زيادة الوزن رفيع، فابق على الجانب الأيمن واتبع هذه النصائح.

لا تأكل المكسرات الزائدة

“غالبًا ما يتم بيع المكسرات بكميات كبيرة أو بكميات كبيرة، مما يسهل الوصول إليها والإفراط في تناولها.”

احصل على حصص ذات حجم مناسب

حجم الحصة من المكسرات، بغض النظر عن نوعها، هو أونصة واحدة. بشكل عام، يكون هذا حوالي حفنة صغيرة أو ربع كوب.

اختر نوعًا منخفض السعرات الحرارية

إذا كان الحفاظ على الوزن أو فقدانه هو أهم أولوياتك، فاعلم أن الكاجو والفستق والفول السوداني واللوز يحتوي على أقل عدد من السعرات الحرارية لكل وجبة، حوالي 160 للأونصة.

شراء المكسرات في شكلها الطبيعي.

ابحث عن المكسرات المجففة أو النيئة لأنها لا تحتوي على سكر مضاف أو ملح أو زيت أو أي شيء آخر. كل هذا يمكن أن يقلل من الإمكانات الصحية للمكسرات.

مفتاح تناول المكسرات هو الاعتدال. قد يكون الكاجو والفستق مفيدًا لك، لكن تلك السعرات الحرارية والدهون يمكن أن تزيد. ويجب إدراج المكسرات في النظام الغذائي باعتدال دون القلق من زيادة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *