منوعات

معلومات عن صاحب الرسول في الغار وكم مكث النبي وصاحبه في الغار

معلومات عن صاحب الرسول في الغار متى كانت حادثة غار ثور وطالما كان للنبي معجزات نبوية تدل على نبوته لم يؤمن بها الكفار ظلوا مصممين على أذاه، وكلما سلط الله كيده على رقابهم حفظ نبيه من شرورهم وجعله تحت رعايته. والعناية ومن أشهر ما خرج في هذا الصدد حادثة كهف ثور والتي سنتحدث عنها بالتفصيل.

معلومات عن صاحب الرسول في الغار

أثناء هجرة النبي، كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- في صحبة أحد أفضل أصحابه وأقربهم. واختبأ معه في غار ثور من ظلم قريش الذين أرادوه. قتل النبي، مع أن هناك أشخاصاً آخرين كان لهم دور مهم في إتمام عملية الهجرة بإرادة الله وكرمه ورعايته.

وكان صاحب الرسول في الغار أبو بكر الصديق أقرب أصحابه. وكانوا في طريقهم إلى المدينة، إذ جاء طواغيت قريش ليلحقوا بالرسول ويهاجموه بينما الرسول وصاحبه في الغار. وبينما كان الكفار يبحثون عنهم، أنزل الله عليهم رحمته من عظيم كرمه وقدرته.

فلما وقف كفار قريش على باب الغار ردهم الله عز وجل وطعن في رقابهم. فقال أبو بكر حينئذ للرسول «أخبرت النبي صلى الله عليه وسلم. “بينما نحن في الغار لو نظر أحدهم إلى أقدامهم ليرانا تحت أقدامهم”، هكذا كان رد الرسول صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام . عنه – «قال يا أبا بكر، ما ظنك باثنين الله ثالثهما» (صحيح البخاري).

هنا نزلت الآية الكريمة لوصف حادثة غار ثور omin. ْنِ إِذْ 4. بِجُنُودٍۢ ليمارّ تدّ كمثله العلي وكان الله قوياً حكيماً. سورة التوبة، الآية 40.

وصف كهف ثور.

وتقع مغارة ثور على جبل يرتفع عن سطح البحر 760 مترا. وهي كالصخرة داخل الجبل، إلا أنها مجوفة وارتفاعها 1.25 متر. كما أن للكهف مخرجين للخروج إلى الغرب وهو المخرج. من حيث خرج الرسول . كما أن للكهف فتحة أخرى من جهة الشرق.

يقع غار ثور في مكة المكرمة على بعد حوالي 4 كيلومترات جنوب المسجد الحرام. وشهد ذلك الغار معجزة نبوية، ألقيت منها خطبة عظيمة لجميع المسلمين. ومن الجدير بالذكر أن مغارة ثور كانت تسمى “جبل أثال”. ” قديماً، وعندما حصل “ثور بن عبد مناف” على اسمه.

كم لبث الرسول وصحبه في الغار

وعرفنا معلومات عن صاحب الرسول في الغار. وأما مدة لقاؤهم معًا فكانت ثلاث ليال متتابعة حتى تيقن أن قريش سيخرجون عندما لا يجدون النبي بعد ثلاث. ومرت الليالي، وواصل النبي وأبو بكر رحلتهما إلى المدينة، وكانت رحلة سرية، ثم وصلا معًا إلى مسجد قباء، وكان ذلك في الثامن من ربيع الأول، الرابع عشر. المهمة… أي بعد مرور 10 أيام تقريبا على رحلة الهجرة.

نشأة أبي بكر وإسلامه

وعندما علمنا أن صاحب الرسول في غار ثور هو أبو بكر، فلا بد أن نقدم نبذة تعريفية عن حياته وتحوله إلى الإسلام. ولد أبو بكر الصديق بعد النبي بثلاث سنوات، وكانت له تجربة عظيمة. مكانته بين قومه

وعلى الرغم من ولادته في ظل عبادة الأصنام، إلا أنه تميز بحسن الظن والصفات الحميدة التي أهلته لأن يكون من أشراف مكة. وهو عبد الله بن أبي قحافة. ولم يسجد لصنم قط ولم يقتل طفلا. أو يرضع البنات كما فعل قومه، فارتبط وجوده بصفاته النبيلة وكان تاجراً معروفاً بين قريش.

وبالإضافة إلى كونه محبوبًا بينهم، كان له كلام مسموع، مع أنه كان قريبًا من الرسول -صلى الله عليه وسلم- منذ الصغر والصغر، فكان رفيقًا له طوال حياته حتى وفاته. ولما وصل الوحي إلى الرسول كان أبو بكر أول من علم بالأمر وأول من أسلم من الصحابة.

وكان صادقاً في كل قول، وإن كذب عليه الناس كلهم، ولهذا لقب بالصديق. وكان أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين، وقد بايعه الصحابة وكثير من المسلمين. وكان يوم وفاة الرسول، ولم يحكم بالخلافة إلا فترة قصيرة، وبعده قبل عمر الحكم.

وفي تلك الفترة التي كان فيها أمير المؤمنين، تمكن من رفع راية الإسلام ونشرها في جميع أنحاء البلاد، ومن أشهر إنجازاته القضاء على المرتدين، مثل حركات الردة الإسلامية التي انتشر فيما بعد وفاة الرسول، لكنه تخلص منهم بفضل الله.

كما شارك أبو بكر في غزوة بدر في حياة الرسول، رغم أنه شارك فيما بعد في العديد من الغارات مع الجيش الإسلامي، وذلك لنشر الدعوة إلى الإسلام السمح. وبدأ بإعداد الجيش الإسلامي لفتح العراق تحت قيادته. قيادة خالد بن الوليد، وكان يعتبر جيداً في القيادة.

علاوة على ذلك، كان معروفًا بتقديم المساعدة لجميع المسلمين، وخاصة الفقراء والمحتاجين، وكان معروفًا بالتواضع واللطف. كان يتمتع بالكثير من صفات الرسول السمحة، وكأنه الأقرب. من الصحابة له وخير مثال على ذلك أنه كان رفيق الرسول في الغار أثناء الهجرة من مكة إلى المدينة.

وكان أبو بكر الصديق من أقرب أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- وعاش معه في نشر رسالة الإسلام واستمرت الرحلة من بعده حتى وفاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *