أدم وحواء

هل الجرانولا تزيد الوزن رشاقة ورجيم صحتي

تشتهر الجرانولا بأنها غذاء تكميلي يساعدك على إنقاص الوزن كما أن فوائدها الصحية لجسم الإنسان عديدة. لكن هل الجرانولا تزيد الوزن سؤال ربما لم يخطر ببالك. تابعونا لتكتشفوا الحقيقة.

هل الجرانولا تزيد الوزن

في حين يتم تسويق الجرانولا في كثير من الأحيان كغذاء صحي، إلا أنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون. ولذلك، إذا تم تناوله بكميات كبيرة، فإنه يمكن أن يسبب زيادة الوزن. ومع ذلك، فإن هذه الزيادة نفسها يمكن أن تسبب أيضًا زيادة في الوزن بغض النظر عن نوع الطعام المستهلك. المفتاح لتجنب زيادة الوزن هو الحفاظ على نظام غذائي صحي ومراعاة أحجام الحصص. لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال هل الجرانولا تزيد وزنك لأن تأثير الجرانولا على زيادة الوزن سيختلف حسب النظام الغذائي للفرد ومستوى نشاطه.

تحتوي الجرانولا بشكل عام على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، لذا فإن تناول الجرانولا باستمرار قد يؤدي إلى زيادة الوزن. يمكن أن تحتوي بعض أنواع الجرانولا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، مما قد يساهم في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة. إذا تم تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن، يمكن أن تكون الجرانولا خيارًا صحيًا ومغذيًا للوجبات الخفيفة.

فوائد تناول الجرانولا

يساعد على فقدان الوزن

أحد أفضل الأجزاء في تناول الجرانولا هو أنه طعام خفيف ولكنه مشبع يمنح جسمك دفعة صحية بعدة طرق. فهو منخفض في نسبة الكوليسترول والصوديوم، وهما عاملان يساهمان في السمنة المزمنة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف الموجودة في الجرانولا تجعل الجسم يشعر بالشبع عن طريق زيادة امتصاص الطعام والماء. ونتيجة لذلك، فهو يثبط الشهية ويمنع إفراز هرمون الجريلين، وهو الهرمون الذي يجعل الجسم يشعر بالجوع. يمكن أن يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام، وهو أمر شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يتركهم جائعين في أوقات غريبة من اليوم.

تحسين ضغط الدم

قدرة الجرانولا على خفض ضغط الدم تفيد أيضًا صحة القلب. فهو يخفف الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض الفتاكة. يجب عليك استكمال محتوى البوتاسيوم الموجود في الجرانولا بالفواكه الطازجة، وهو مزيج لذيذ وشائع لتناول الإفطار أو وجبة خفيفة أثناء التنقل.

يخفض نسبة السكر المرتفعة في الدم

تحتوي الجرانولا على كمية مدهشة من المنغنيز وتأثيراتها على الجسم يمكن أن تكون مثيرة للإعجاب. للسيطرة على مرض السكري، المنغنيز هو منظم السكر في الدم الذي يمكن أن يحفز أو يمنع إفراز الأنسولين. من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم، من الممكن تقليل فرص الارتفاع والسقوط، مما يجعل الحياة صعبة بالنسبة لمرضى السكر. وبحسب إحدى الدراسات، يساعد المنجنيز في إنتاج الطاقة من الطعام، بالإضافة إلى تأثيره على مرض السكري. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في التئام الجروح وإنتاج أنسجة جديدة لتسريع عملية إصلاح الخلايا والأعضاء.

يساعد على الوقاية من الأمراض.

تحتوي الجرانولا على مستويات منخفضة من فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية. يعزز فيتامين C جهاز المناعة، ويحفز خلايا الدم البيضاء، وقد يساعد في منع تكون السرطان أو انتشاره. ومع ذلك، فإن الرابط الذي يركز عليه الباحثون الآن هو دور المنغنيز في الوقاية من السرطان. يظهر المحتوى العالي من المنغنيز في الجرانولا أن لها خصائص مضادة للأكسدة. مضادات الأكسدة هي مركبات قيمة تتخلص من الجذور الحرة، وهي منتجات ثانوية لعملية التمثيل الغذائي الخلوي التي تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية عن طريق تغيير بنية الحمض النووي. من خلال القضاء على الجذور الحرة بمضادات الأكسدة مثل المنغنيز، يمكنك تقليل خطر العديد من الحالات الخطيرة.

يعزز صحة الأمعاء

تحتوي الجرانولا على مكونات صحية تساعد في الحفاظ على جهازك الهضمي في حالة جيدة. بالمقارنة مع حبوب الإفطار المكررة، تساعد الألياف الموجودة في الجرانولا على تقليل الالتهاب في الأمعاء عن طريق زيادة مستويات بكتيريا الأمعاء الصحية. وبالتالي، فهو يحسن صحة الأمعاء ويحافظ على الجهاز الهضمي تحت السيطرة.

يزيد من النشاط المعرفي.

غالبًا ما يشار إلى وجبة الإفطار على أنها أهم وجبة في اليوم لأنها تحافظ على نشاط الدماغ طوال اليوم. وهذا صحيح بشكل خاص إذا قمت بإضافة الجرانولا، التي تخفض ضغط الدم في الجسم. تساعد الجرانولا في علاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق العمل كعامل توسيع للأوعية الدموية بسبب محتواها العالي من البوتاسيوم وانخفاض الصوديوم. عندما ينخفض ​​ضغط الدم، ترتفع مستويات الدم والأكسجين. زيادة تدفق الأكسجين والدم إلى الدماغ يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية. كما أنه يزيد من سرعة الاستجابة العصبية وتكوين المسار العصبي.

يساعد على الوقاية من فقر الدم

فقر الدم هو مرض يصيب ملايين الأشخاص حول العالم، لكن الكثير منهم لا يدركون أنهم مصابون به. وهو في الأساس نقص الحديد في الدم، الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء. تحتوي الجرانولا على كمية كبيرة من الحديد، مما يساعد في تخفيف العديد من أعراض فقر الدم. يتم تحصين بعض الجرانولا المعدة بمكملات الحديد أكثر من الجرانولا محلية الصنع.

يزيد من مستويات مضادات الأكسدة.

تشمل المكونات الغنية بمضادات الأكسدة جوز الهند وبذور الشيا. ونتيجة لذلك، عند إضافتها إلى الجرانولا، فإنها تميل إلى زيادة محتوى مضادات الأكسدة. تساعد هذه المكونات على تقليل الالتهاب عن طريق توفير حمض الغاليك والكيرسيتين والسيلينيوم وفيتامين E.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *